** التوازن ** هو أساس السعادة وراحة البال




** التوازن **
هو أساس السعادة وراحة البال
*************************
ذهب سائح إلى المكسيك فامتدح الصيادين المَحليين في جودة أسماكهم ثُمَّ سألهم ، كم تحتاجون من الوقت لاصطيادها ؟ ، فأجابه الصيادون بصوتٍ واحد : " ليس وقتا طويلاً " فسألهم : لماذا لا تقضون وقتاً أطول وتصطادون أكثر ؟ فأوضح الصيّادون أن صيدهم القليل يكفي حاجتهم وحاجة عوائلهم ! فسألهم : ولكن ماذا تفعلون في بقية أوقاتكم ؟ أجابوا  :ننام إلى وقت متأخر ، و نصطاد قليلاً ونلعب مع أطفالنا ، و نأكل مع زوجاتنا ، وفي المَساء نزور أصدقائنا ، نلهو ونضحك ونردد بعض الأهازيج . قال السائح مقاطعاً : لدي ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفرد وبإمكاني مساعدتكم  !،عليكم أن تبدؤوا في الصيد لفترات طويلة كل يوم ، ومن ثم تبيعون السَّمك الإضافي بعائد أكبر ، وتشترون قارب صيد أكبر ٠سألوه : ثم ماذا ؟أجاب : مع القارب الكبير والنقود الإضافية ، تستطيعون شراء قارب ثاني وثالث وهكذا حتّى يصبح لديكم أسطول سفن صيد متكامل ، وبدل أن تبيعوا صيدكم لوسيط ، ستتفاوضون مباشرة مع المصانع ، وربما أيضاً ستفتحون مصنعاً خاصاً بكم ، وسيكون بإمكانكم مغادرة هذه القرية وتنتقلون لمكسيكو العاصمة ، أو لوس أنجلوس أو حتى نيويورك  !ومن هناك سيكون بإمكانكم مباشرة مشاريعكم العملاقة . سأل الصَّيادون السّائح  :كم من الوقت سنحتاج لتحقيق هذا ؟ أجاب : حوالي عشرين أو ربما خمسة وعشرين سنة ٠
فسألوه : وماذا بعد ذلك ؟ أجاب مُبتسماً : عندما تكبر تجارتكم سوف تقومون بالمضاربة في الأسهم وتربحون الملايين ٠
سألوه في دهشة : الملايين ؟ حقاً ؟ وماذا سنفعل بعد ذلك ؟
أجاب : بعد ذلك يمكنكم أن تتقاعدوا وتعيشوا بهدوء في قرية على الساحل تنامون إلى وقت متأخر ، وتلعبون مع أطفالكم ، وتأكلون مع زوجاتكم ، وتقضون الليالي في الاستمتاع مع الأصدقاء .
أجاب الصياديون  : مع كامل الاحترام والتقدير، ولكن هذا بالضبط ما نفعله الآن ، إذاً ما هو المنطق الذي من أجله نضيع خمسة وعشرين سنة نقضيها شقاءً ؟

أسفل النموذج


Previous
Next Post »