طرائف الصائم في ستة حلقات ( الحلقة الثالثة )


طرائف الصائم في ستة حلقات

( الحلقة الثانية )

ـــــــــــــــــ

*11************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** تـَـقـَـــدُم
-------------
ذهـب الجنـدي الي طبيب الوحده  يـشكو  من قلة نومه، فأشار عليه الطبيب بأن يأكل
شيئاً قبل أن يأوي إلي فراشه. فقال الجندي:- ولكنك يا دكتور أمرتني منذ شهرين أن لا آكل شيئاً قبل النوم . فغض الطبيب بصره وقال مصطنعا وقار صناعته: يقيناً يابني كان ذلك منذ شهرين ولكن العلم تقدم تقدما عظيما منذ ذلك الحين.
***الباطل اقوي لحناً من الحـق
------------------------------
يتجول الحق والباطل معاُ في الأرض كلٌ لما خُلق له ، فوجدا في طريقهم حماراً واختلفا علي من يركب ومن يمشي ، واتفقا علي ان يحكم بينهما أول ثلاثه يمرون بهم ، فمروا بعابد في صومعته فقال له الباطل: من يمشي يا سيدي الباطل أم الحق، فقال العابد: الحق يمشي ، فركب الباطل الحمار ومشي بجانبه الحق حتي وصلا الي ماخور فسأل الباطل احد الموجودين نفس السؤال فأجاب: الحق يمشي واخيراُ أنتهيا الي سوق فجمع الباطل من في السوق وسألهم ،فأجابوا جميعا : الحق يمشي .
*** صـحـبــة السـلـطــان
-------------------------
قيل لكلثوم العنتابي : لم لا تصحب السلطان علي ما فيك من أدب ؟
فقال : لأني رأيت السلطان يعطي ناساً عشرة آلاف في غير شئ
ويرمي آخرين من السور في غير شئ ولا ادري أيَّ الرجلين أكون !
*** الجوع الكافر
-----------------
رُوي أن أعرابياً قد ولاه الحجاج بعض النواحي ، فأقام بها مدة طويلة ، فلما كان بعض الأيام ، وَرَدَ عليه أعرابي من حَيِّهِ ، فَقَدَّمَ إليه الطعام ، وكان إذ ذاك جائعاً ..
فسأله عن أهله فقال : ما حال ابني عمير ؟
قال : على ما تحب
قال : وما فعلت أم عمير ؟ قال : صالحة أيضا
قال : فما حال الدار ؟ قال : عامرة بأهلها
قال : وكلبنا إيقاع ؟ قال : قد ملأ الحي نبحاً
قال : فما حال جملي زريق ؟  قال : على ما يسرك
فالتفت الرجل إلى خادمه وقال : ارفع الطعام
فرفعه ولم يشبع الأعرابي
ثم أقبل عليه يسأله : قال يا مبارك الناصية ، أَعِدْ عليَّ ما ذكرت
قال : سل عما بدا لك
قال : فما حال كلبي إيقاع ؟  قال : مات.
قال : وما الذي أماته ؟  قال : اختنق بعظمة من عظام جملك زريق فمات
قال : أومات جملي زريق ؟  قال : نعم.
قال : وما الذي أماته ؟  قال : كثرة نقل الماء إلى قبر أم عمير
قال : أوماتت أم عمير ؟  قال : نعم
قال : وما الذي أماتها ؟  قال : كثرة بكائها على عمير
قال : أومات عمير ؟  قال : نعم
قال : وما الذي أماته ؟  قال : سقطت عليه الدار 
قال : أوسقطت الدار  ؟  قال : نعم
فقام له بالعصى ضارباً .. فَوَلَّى الأعرابي هاربا.
*** فتـوي
----------
دخل أعرابي على المأمون وقال له : يا أمير المؤمنين , أنا رجل من الاعراب .قال : ولا عجب في ذلك .فقال الاعرابي : أني أريد الحج .قال المأمون : الطريق واسعة .قال: ليس معي نفقة .قال المأمون: سقطت عنك الحج .قال الاعرابي : أيها الامير جئتك مستجديا لا مستفتيا .فضحك المأمون وأمر له بصلة .
*** من هو
------------
اسم من قـد هـويته....ظـــاهر في حروفه
فـــإذا زال ربعـــه....زال باقـــي حروفـه
*** كـلام حِكَـــم
-----------------
*الزم طريق الخير حتي ينقص عدد الأشرار في الدنيا واحدا .
*الممثل هو الكذاب الوحيد الذي يصفق له الناس .
* حياة الإنسان كتاب نقرأه كل لحظة ولا نتعلم منه.
* تكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك .
* الجمال بلا رشاقة سنارة بلا طعم .
*ثروة المحامين من حماقة المتقاضين .
* عزيزي كثيرا ما أزورك ولا أجدك ، إمضاء ضميرك المخلص .
* ما أجمل النظافة ،وما أعظمها عندما تكون في عقولنا .
* في أول الحياة وفي آخرها نحمل على الأكتاف .
* المتفائل والمتشائم كلاهما ضروري للمجتمع ، الأول اخترع الطائرة والثاني الباراشوت .
* الألم جهورية الصوت ، واللذة همس .
* الأغبياء وحدهم هم الذين لا يصيبهم الشك .
* إننا نقضي أربعة أخماس أعمارنا في العمل لنجعل الخمس الباقي حياة مريحة ممتعة .
* أشد الناس قلقا في السجن هومأمور السجن .
* الإنسان لا يؤكل لحمه ولا يلبس جلده ، وفائدته في حلاوة لسانه.
* الثور تمسكه من قرونه ، والرجل تمسكه من كلامه .
* إن الدبلوماسية هي الفن الذي يجعلك تقول لكلب شرس: يالك من كلب لطيف حتى تجد فرصة لالتقاط قطعة من الحجر .
*** ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺭﺍﻗﺖ ﻟﻲ:
*ﻣﻦ ﻻ‌ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﻴﻤﺘﻚ ﻭﺃﻧﺖ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺳﻴﻨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺧﺴﺎﺭﺗﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﺮﺍﻙ ﺃﻣﺎﻣﻪ ! ..
ﻛﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪﺭﻙ
*ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻢ ﺗﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻢ ﺣﺎﺿﺮﻭﻥ !
*ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺗﺤﺪﺩ ﻗﻴﻤﺔ ﻧﻔﺴﻚ، ﻓﻼ‌ ﺗﺼﻐﺮ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﺮﻯ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺗﻘﺎﺱ ﺑﺎﻷ‌ﻭﺯﺍﻥ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻤﺎﺱ !!
*ﺍﻟﺴﻤﻜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻠﻖ ﻓﻤﻬﺎ ﻟﻦ ﻳﺼﻴﺪﻫﺎ ﺃﺣﺪ ﻓﺄﻏﻠﻖ ﻓﻤﻚ ﻷ‌ﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻴﺪ ﺃﺧﻄﺎﺀﻙ !!!
*ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﻮﺡ ﻟﻚ ﺷﺨﺺ ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﻴﺪﺍ ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺎﺭﻙ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻼ‌ ﺗﺨﺬﻟﻪ
*ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﻟﻠﻤﺴﻤﺎﺭ: ﺟﺮﺣﺘﻨﻲ !
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺭ: ﻟﻮ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻮﻕ ﺭﺃﺳﻲ ﻟﻌﺬﺭﺗﻨﻲ !!
*ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻷ‌ﻧﻚ ﻻ‌ ﺗﻌﺮﻑ ﻇﺮﻭﻓﻬﻢ
*ﻛﻦ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﺿﺤﺎ .. ﺻﺎﺩﻗﺎ .. ﻣﺆﺛﺮﺍ .. ﻧﻘﻴﺎ .. ﻭﻣﺒﺎﺩﺭﺍ !
*ﺳﺌﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺬﻫﺐ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻷ‌ﺫﺍﻥ ؟؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻷ‌ﺫﺍﻥ ﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻭﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ .! 

*12************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** الأبن النحوي
------------------
كان لبعضهم ولدٌ نحويٌّ في كلامه، فاعتلَّ أبوه علةً شديدةً أشرف منها على الموت، فاجتمع عليه أولاده وقالوا له : ندعو لك فلانًا أخانا ؟ قال: لا ، إن جاءني قتلني . فقالوا: نحن نوصيه . فدعوه، فلما دخل عليه قال: يا أبتِ، قل لا إله إلا الله تدخل الجنة وتفرّ من النار، يا أبتِ، والله ما شغلني عنك إلا فلان؛ فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسلبج وطهبج وأفرج ودجَّج وأبصل ولوزج وافلوذج ..... فصاح أبوه: غمِّضوني، فقد سبق اللعينُ ملكَ الموتِ إلى قبضِ رُوحي .
.
*** الخـــروج من المـأزق
-------------------------
في عـام1993نجـح بيل كلينتون في الرئاسه الأمريكيــه وعنـدما انتقـل الي البيــت الأبيض سلمـه الرئيس السابق جـورج بوش رسالتان مغلقتان وقال له :عندما تتعقـد بك الأمـور ولا تجـد اجـابه للرد عـلي الشعـب والصحفـيين وتصبـح فـي مـأزق شـديد أفـتـح الرســــاله الأولــى..وعنـدما يتـكـرر الأمــر مــرة اخــري أفتـح الرساله الثـانيه، ومضـت الأيـام وظهـرت مشكـله تهـدد بقائه عـلي كرسـي الرئاسه وفتـح الرسـاله الأولـي فوجد الآتي(( أرجـع أسـباب المـــأزق الحالي الــي الرئيـس السـابق)) ثـم تعرض بعد ذلك الي مـأزق ثـان ففتـح الرساله الثـانيه فوجد الآتي(( أكتب رسالتان للـرئيـس القــادم)) .
*** فـتــاوي الشـعـبيَّ
---------------------
*سأل رجل الشعبيَّ عن المسحِ على اللحية ، فقال له الشعبيُّ : خللها !! قال الرجل : اخاف أن لا تبتل . فقال له الشعبي : إذا انقعها في الماء من اول الليل !
* خاصمت امراة زوجها إلى الشعبي حين ولي القضاء فبكت ، فقال رجلٌ من الحضور هي مظلومة أيها القاضي ، ألا ترى شدة بكائها . فقال الشعبي : إنّ اخوة يوسف جاؤوا اباهم عشاءً يبكون !
*سأل رجلٌ الشعبيَّ : هل يجوز للمحرمِ أن يحُكَّ بدنه ؟ فقال : نعم يجوز , فقال الرجل : مقدار كم ؟ فقال الشعبي مقدار ان يبدو العظم !
*روى الشعبي يوماً أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تسحروا ولو ان يضع احدكم إصبعه على التراب ثمَّ يضعه في فيه ( فمه ) فقال رجل من الحاضرين : أي الأصابع ! فتناول الشعبي إبهام رجله وقال : هذه !
*جاء رجلٌ إلى الشعبي وقال : أني تزوجت امرأة فوجدتها عرجاء ، فهل لي أن أردها ؟ فقال الشعبي : إن كنتَ تريد ان تسابق بها فردها !
*** البعـــض والبعــــــض
---------------------------
الـبـعـض يفسـر أدبـك على أنـه خـــوف ﻷ‌نـه ﻻ‌يـعـرف المـودة بــدون مـقـابــل والـبـعـض يفـسـر طـيـبـتـــك أنـها غبـاء ﻷ‌نـه لـم يـتـعود إﻻ‌ على ســواد قـلبـه.
*** استراحه
-------------
*الأسئلة في الأمتحان بنظام ضع علامة صح أو خطأ ، أخرج التلميذ قطعة نقود معدنيه وبدأ يقامر علي الأجابة حتي ملأ الورقة ، وبعد فترة أخرجها مرة أخري فسأله الأستاذ : ماذا ستفعل بالنقود مرة أخري قال : سأراجع الأجوبة.
*سأل المدرس التلميذ : أيهما أطول الليل أم النهار؟ وبعد تفكير قال: لا أعرف.. لم أراهم واقفين بجانب بعضهم في حياتي!
*مفتش دخل على الصف فكان المدرس يريد أن ينام فلما رأى المفتش قال للطلاب : وهكذا كان ينام عمر.
*قال الطفل لوالدتة : مدرس الجغرافيا سألني مين اللي فتح قناة السويس فقلت لة ما ادري فضربني، الأم: انا اعرفك واعرف شقاوتك والله ما احد فتحها غيرك.
*الطالب للمدرس: هل يعاقب الانسان على شيء لم يفعلة؟ المدرس: طبعا لا ،
الطالب: انا لم احل الواجب.
*سأل المعلم احد طلابه :مامعنى كلمة سبيل؟ فقال:تعني طريق.ثم سأل طالبا آخر:مامعنى كلمة سلسبيل؟ فأجاب:طرطريق!!
*مدرس عربي دخل الفصل قال اليوم حصة املاء، يااولاد اكتبوا: ذهب حسام الى المصيف يوم الأربعاء. قال ولد لو سمحت يااستاذ الأربعاء همزة على السطر ولا على الألف؟ الأستاذ قاله خلاص ياولدي خليها الخميس.
* المدرس : ماهي منتجات الهند ؟ الطالب : ما أدري ، فقال المدرس: فكر من اين يأتي الشاي ، فقال الطالب: من المقهي.
*سأل المعلم :ما حاصل خمسة ضرب خمسة؟ أجاب التلميذ: خمسة في السجن و خمسة في المشفى .
*سأل الاستاذ الطالب:ما هو الشي الذي لونه اسود و اصفر و ينزل عسل؟؟اجاب الطالب أتوبيس مدرسة البنات.
 *مره اتنين متاخرين على المدرسه الاستاذ بيسال الاول انت ايه اللى اخرك قاله كانت فيه 5 جنيه ضيعه مني وبدور عليها فمسك التانى وانته ايه اللى اخرك قاله أصل انا اللى كنت دايس عليها.
*اثنين خرجو من الامتحان واحد بيقولى للتانى عملت اية فى الامتحان قالة اسكت انا سيبت الورقة فاضية قالة اللة يخرب بيتك هيفتكرونا غاشين من بعض.
* الولد : ﻣﺎﻣﺎ ﺟﻴﺒﻴﻠﻲ ﺃﺥ ، ﺍﻷﻡ :ﺃﺻﺒﺮ ﻳﺮﺟﻊ ﺑﺎﺑﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﺮ.
ﺍﻟﻮﻟﺪ : ﻻﻻ ﺧﻠﻴﻨــﺎ ﻧﺪﻳﺮﻭﻫﺎﻟﻮ ﻣﻔﺎﺟــﺄﺓ.
*تبخر أحد المغفلين وهو في ثياب نفيسة فاحترقت، فحلف بالطلاق لا يتبخر بعدها إلا عريان.
*وأتي آخر ليكسر لوزة فزلقت عن الحجر، فقال: كل شئ يفر من الموت حتي البهائم أيضاً .
*** الحب والطعام
------------------
كان أبو الحارث حسين يظهر لجارية من المحبة أمراُ عظيماً فدعته وأخرت الطعام الي أن ضاق ، فقال: ياسيدتي ما لي لا أسمع للغذاء ذكراً. فقالت: يا سبحان الله! أما يكفيك النظر إليَّ وما ترغبه فيّ من أن تقول هذا؟ فقال: يا سيدتي ، لو جلس جميل وبثينة كلّ هذا الوقت بدون طعام لبصق كل واحد منهما في وجه صاحبه.
*** الدار
---------
قال المتوكل لأبي العيناء: كيف تري دارنا هذه ؟ فقال: يا أمير المؤمنين رأيت الناس يبنون الدور في الدنيا وأنت بنيت الدنيا في دارك .
*** هجــاء
------------
كتب الحكم بن عبد الرحمن المرواني من الأندلس الي صاحب مصر يفتخر :
ألسنا بني مروان كيف تبدلت...بنا الحال أو دارت علينا الدوائر
إذا ولد المولــود منا تهللـت ... له الأرض واهتزت إليه المنابر
وكتب إليه كتاباً يهجوه فيه ويسبه ، فكتب إليه صاحب مصر : أما بعد ، فإنك عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لأجبناك والسلام.
*** عش سعيداً
--------------
لا يُمكن للقنافذ أن تقترب من بعضها البعض، فالأشواك التي تُحيط بها تكون حصناً منيعاً لها .. ليس عن أعدائها فقط بل حتى عن أبناء جلدتها ، فإذا أطلّ الشتاء برياحه المتواصلة و برودته القارصة اضطرت القنافذ للاقتراب والالتصاق ببعضها ، طلباً للدفء ومتحملة ألم الوخزات و حدّة الأشواك ، وإذا شعرت بالدفء ابتعدت حتى تشعر بالبرد فتقترب مرة أخرى، وهكذا تقضي ليلها بين اقتراب وابتعاد ، الاقتراب الدائم قد يكلفها الكثير من الجروح ، والابتعاد الدائم قد يُفقدها حياتها ، كذلك هي حالتُنا في علاقاتنا البشرية .
لايخلو الواحد منا من أشواك تُحيط به وبغيره ولكن لن يحصل على الدفء مالم يحتمل وخزات الشوك والألم . لذا !!
-من ابتغى صديقاً بلاعيب عاش وحيداً .
- ومن ابتغى زوجةً بلانقص عاش أعزباً .
-ومن ابتغى أخاً بدون مشاكل عاش باحثاً .
- ومن ابتغى قريباً كاملاً عاش قاطعاً لرحمه .
فلنتحمل وخزات الآخرين حتى نعيد التوازن إلى حياتنا .
إذا أردت أن تعيش سعيداً فلا تفسر كل شيء ولاتدقق بكل شيء ولاتحلل كل شيء ،
فإن الذين حللوا الألماس وجدوه فحما" ، لا تحرص على اكتشاف الآخرين أكثر من اللازم
الأفضل أن تكتفي بالخير الذي يظهرونه في وجهك دائماً ، و اترك الخفايا لرب العباد.
(لو اطّلَعَ الناس على ما في قلوب بعضهم البعض لما تصافحوا إلا بالسيوف) .



***13************ تســـ رمضــان ـــالي******************

*** مُعّــدم
----------
قيل لحكيم : أي الأشياء خير للمرء؟ قال : عقل يعيش به
قيل : فإن لم يكن . قال : فإخوان يسترون عليه
قيل : فإن لم يكن . قال : فمال يتحبب به إلى الناس
قيل : فإن لم يكن . قال : فأدب يتحلى به
قيل : فإن لم يكن . قال : فصمت يسلم به
قيل : فإن لم يكن . قال : فموت يريح منه العباد والبلاد.
*** الصبـر
------------
دخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه المسجد وقال لرجل كان واقفا علي باب المسجد : أمسك عليَّ بغلتي ، فأخذ الرجل لجامها ومضي وترك البغلة ، فخرج علي وفي يده درهمان ليكافئ بها الرجل علي إمساكه لبغلته فوجد البغلة واقفة بغير لجام ، فركبها ومضي ، ودفع لغلامه درهمين يشتري بهما لجاما ، فوجد الغلام اللجام في السوق وقد باعه السارق بدرهمين فقال علي رضي الله عنه : إن العبد ليحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر ولا يزداد علي ما قُدر له.
*** حمــار بـشـــار
------------------
قال بشّار بن برد: رأيت حماري البارحة في النوم وقد مات ، فقلت له : ويلك لِمَ متَّ ؟ قال الحمار : أنسيت أنَّكَ ركبتني يوم كذا وكذا وأنَّك مررتَ بي على باب( الأصبهاني) فرأيت أتاناً (حمارة) عند بابه فعشقتها ، حتى متُّ بها كمداً ؟ ثم أَنشدني(الحمار) :
سـيِّــدي مِّــل بعَنـانـي *** نحوَ بابِ الأصْبَهــــانـــي
إنَّ بـالبــابِ أَتــــانـــــاً *** فضلـــت كـــــلَّ أتــــــانِ
تـيَّـمَـتْـني يــومَ رُحـنْـا *** بثـنـايـــاهَـــا الحِـــســـانِ
وبـغـُنـــــــــــج ودلالٍ *** ســلَّ جسمِـــي وبَــرانـي
ولَـهَــا خــــدٌّ أَسـيـــلُ *** مثـــل خــــدِّ الشيفــــرانِ
فبها مِــتَ وَلَـوعِـشـت *** إذاً طــــــــال هـــوانِـــي
فقال له رجل من القوم: وما الشيفران يا ( أبا معاذ) ؟
قال بشار: هذا من غريب الحمار ، فإذا لقيته مرَّةً ثانية . سألتهُ لكم.
*** الـزوج والأبـن والأخ
------------------------
في عصر الدوله الأمويه حكم امير المؤمنين علي أبن وأباه وخاله بالموت ،فذهبت أمهُ تستعطف امير المؤمنين وقالت: مولاي الأمير لقد حكم علي زوجي وأبني وأخي بالموت واصبحت أمرأة وحيده فمن يعولني؟ فرق قلب الأمير لحالها وقال:لك ان تختاري بين واحد من الثلاثه. فقالت : أخي. فقال الأمير: ولماذا ؟ فقالت الزوجه:- الزوج موجود...والأبن مولود...والأخ مفقود.. استحسن الأمير الأجابة وعفا عن الثلاثة.
***معونة اللـه
---------------
في زياره لصديق وهو جراح شهير  كان يستعد للقيام بعمليه جراحيه فتركني وسار هادئا الي غرفة الجراحه ، ولما انتهي سألته:- لقد عجبت عندما رأيتك تدعو الله قبل دخولك علي المريض وانا أعرف انك جراح ماهر . فقال :- ليس الجراح إلا بشراً فلا يستطيع ان يأتي بالعجائب  وحده واني علي يقين ان العلم لم يصل الي ما بلغه من تقدم لولا معونه شـئ أقوي من الأنسان. إني احس وانا أجري الجراحه أني أقرب الي
الله ، وعندما تنتهي مهارتي تبدأ معونته سبحانه وتعالي .
*** كلمتين وبس
----------------
*الرزق : اوحي الله تعالي الي موسي صلوات الله عليه وسلامه : أتدري لم رزقت الأحمق؟ قال : لا يارب. قال : ليعلم العاقل ان طلب الرزق ليس بالأحتيال.
*صفر: صرت أُغربل في أصحابي وفي النهاية ما وجدت غير الغربال.
*تجميع : أذا ارتـكـب الرجـل خـطأً هـيـناً قـال عـنـه الرجال: ما أحمق هذا الرجل، فأذا ارتكبت الـمرأه خطأ هـيـنـاً قال الرجال: ما أحـمـق النساء !!
*ربيع عربي : إذا انطمـسـت البصــائر هلـك النــاس.
*المسؤولية : اذا ظنَّ أحدهم أن لامسؤوليات عليه ، فـذلك لأنه لـم يـبحـث عـنها.
*زهايمر: اذا لـم تجـد عيبــاً في نفســك فاعـلم ان أنهـا بـدايـة ضعـف عقــلك.
*زرقاء اليمامة : أري عيوب العالمين ولا أري عيباً لنفسي وهو مني قريب.
*أعجاب : إعجاب المرء بنفسه دليل على نقصه.
*شباب : الأربعون شيخوخة الشباب والخمسون شباب الشيخوخه.
* التحــدي : لا تتحدي انسانا ليس لديه ما يخسره.
*وهم : الـجـسـور الـتي نـعـبـرهـا قـبـل بـلـوغِـهــا مـبـنـيـه فـوق أنـهـار وهـمـيـه.
*** أنواع الاصدقاء
--------------------
*الصديق الحقيقي : هو الذي يظن بك الظن الحسن واذا اخطأت بحقه يلتمس لك العزر ويقول في نفسه ، لعله لم يقصد ، وهو الذي يرفع من شأنك بين الناس ويرد غيبتك ويراعي حرمة بيتك ، افتخر بصداقته وحافظ عليه .
*الصديق المنعــش : صديق أصغر منك سناً ، ستشعر كم أنت محظوظ أنك وصلت لهذه المرحلة. ستأخذ من نشاطه و حماسه و تتعلم منه كل ما هو حديث و جديد . فحافظ عليه .
*الصديق المماثـل : له نفس اهتماماتك أو يسكن في نفس شارعك ، هذا الصديق الذي يعيش حياة مماثلة لحياتك هو الوحيد القادر على أن يفهم وجهة نظرك أو أفكارك عندما تحتاج إلى من تشكي له همومك . فحافظ عليه .
*الصديق الحكيـم : صديق تشعر أن لديه خبرة في أمور كثيرة ، ووجوده في حياتك يشعرك بالأمان . فعند أي مشكله ستجد من يمد لك يد العون بالمشورة و النصيحة . فحافظ عليه .
*الصديق المــرح : ينسيك عندما تتحدث إليه مشاكلك و قلقك ، فهو قادر على تخفيف الحزن عنك ، بل قادر على أن يحملك على الابتسامة و ربما الضحك بأعلى صوتك . فحافظ عليه .
*الصديق المعاكـس : هو صديق يختلف في كل شيء عنك حتي العلم والمال ، سيعطيك وجهة النظر الأخرى من الحياة ، بل و يعطيك أحساسا بأنك أفضل من الآخرين، بل يدفعك للشعور بالسعادة بما لديك . فتحمله واصبر عليه لأنك تعرف ، من خلال وضعه انك بخير .
*الصديق التاريخ : شاهد عيان على تقلبات حياتك ، مدها و جزرها هذا الصديق قابلته ربما على مقاعد الدراسة في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة فهو الصديق الثمين . احرص عليه ، و إن بعدت بينكم المسافات .
*الصديق العطـوف:  تجده يهتم بك أيما اهتمام ويواجه إحزانك ويعمل لمصلحتك ويوجهك ويرشدك وأحيانا يشد عليك وكأنك ابنه الذي رباه ويجعلك حائر ، حافظ عليه و تحمله .
*الصديق الوفـي : قد يكون أساس المعرفة صداقة قديمة أو خدمة قدمتها له أو دور قمت به كان له اثرفي حياته وتحولت هذه المعرفة إلى صداقة تطورت مع عرفانه بجميل ما أو معروف قد لا تعرف أنت قيمته ولكنه يعرفه تماماً ، ستجده دائما يسعى لرد الجميل والمحافظة عليك . فحافظ عليه .
*الصديق العابـر: انه ذلك الذي شاءت الظروف أن يتعرف عليك ، و قد يكون ذلك بسبب جاهك أو مالك أو علمك أو منصبك أو مصلحة له عندك ، و ستجده أقرب الناس إليك مودة ، حتى إذا زال المسبب تجده بدء يتململ ، و يبتعد تدريجياً مثل ضوء الشمعة التي على وشك الانتهاء إلى أن يختفي ، و سيجد لك مئات الأعذار ليبرر ابتعاده . فأحمد ربك على خلاصك منه .
*صديق الشدائـد :  ذلك الصديق الذي لا تجده حولك دائماً ، يكن لك مودة و محبة ولكنه بعيد و غير متواجد إلا في المناسبات ، لا تجده إلا عند الشدائد يقف معك بقوة حتى زوال مشكلتك ثم يختفي مرة أخرى . فادعوا له بظهر الغيب.
*صديق الفيس بــوك : ذلك الصديق الذي لاتراه ولا يراك ، اذا احبك علق علي ما تكتبه ولو كان مشاركة واذا جاملك يضغط لك اعجبني ، حافظ عليه فربما تحتاجه في عملية نكز .

*14************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** الـغـيـب
-------------
المقـاديـر أعنـه والغيــوب أجنـه (مستتره) خـلف الحجـب مسـتكنـه  والـغـد لله وحـده
يعـلم علمه وعلـم ما بعـده ، فمـن كـان ذا عـلم فليقف عنـده ولا يجـاوز حــده  ضـل المنجمـون وكـذب المتكـهنون الـذين يأفكــون  والـذين يـدعـون عـلم مـا سيـكـون.
*** الجار والمجرور
---------------------
ذهب رجل يسأل عن حمار جارة فوجد أبنه
قال له : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟!.. قال الأبن : باعِــهِ
قال له : لم قلت "باعِــهِ" ؟! قال الأبن : فلم قلت أنت "بحمارِهِ" ؟
قال له : أنا جررتُه بالباء ! قال الأبن : فلِمَ تَجُرُّ باؤك وبائي لا تَجُرُّ؟
*** الباطل اقوي لحناً من الحـق
-------------------------------
يتجول الحق والباطل معاُ في الأرض كلٌ لما خُلق له ,فوجدا في طريقهم حماراً واختلفا علي من يركب ومن يمشي واتفقاعلي ان يحكم بينهما أول ثلاثه يمرون بهم، فمروا بعابد في صومعته فقال له الباطل:- من يمشي يا سيدي الباطل أم الحق، فقال العابد: الحق يمشي، فركب الباطل الحمار ومشي بجانبه الحق حتي وصلا الي ماخور فسأل الباطل احد الموجودين نفس السؤال فأجاب: الحق يمشي واخيراُ أنتهيا الي سوق فجمع الباطل من في السوق وسألهم ،فأجابوا جميعا : الحق يمشي ومن يومها والباطل يراكبنـا والحق يمشي خلفه.
*** محــاضرة
----------------
جلس شيخا يحاضر في مجموعة من الناس عن الخمر ومضارها  ضارباً الأمثلة بطلاقة لسانه فقال : قيل لأحد المجانين : هل لك في الشراب - شرب الخمر - ؟ فقال : إن العاقل يشرب الخمر حتى يتشبه بي ، فإذا شربته فبمن ذا أتشبه ؟ وتطرق الي مثالا آخر فقال : لو وضعنا حوضان احدهما به ماء والثاني خمر ثم جئنا بالحمار ليشرب .. هل يشرب الخمر؟ فقال الجميع :لا. قال :لماذا ؟ قالوا جميعاً :لأنه حمار.
*** طلب بسيط
----------------
*كان الحجاج بن يوسف الثقفي يستحم بالخليج العربي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين وعندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب،
فقال الرجل: ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب ؟ قال: أنا الحجاج الثقفي !
قال له : أنني سألتك بالله ، طلبي الوحيد أن لا تخبر أحداً أنني أنقذتك.
*الرد الجميل : وجد الحجاج على منبره مكتوباً : " قل تمتع بكفرك إنك من أصحاب النار " سورة الزمر آية 8
فكتب تحته : " قل موتوا بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور " سورة ال عمران آية 119
*قال الأصمعي : رأيت أشعب بسوق المدينة ومعه قطيفة يبيعها ، وهو يقول : من يشتري مني الوصيدة؟ فأتاه رجل يساومه. فقال: أبرأ إليك من عيب فيها، قال: ما هو؟ قال: أخاف أن تُخرق إن لبستها. فضحك واشتراها بثمن الجديدة.
*** طرائف اللغة العربية
-------------------------
*بيت شعر يقرأ من الجهتين :- مودته تدوم لكل هول ..و هل كل مودته تدوم
*من أغرب الأبيات التي نظمها المتنبي:- أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ... و تفسيره:-
 (وجعُ) (أحاط بي) (لم) (أعلم) (بمرضه)- (اذا) (توجع) (صاحب الألم) (حان) (وقت) (شفائه)
* السِّهام (بالكسر) جمع سَهم، السَّهام (بالفتح): شدة الحرارة، السُّهام (بالضم): ضوء الشمس عند الشروق والغروب.
* القطــر بفتح القاف المطر و بكسرها النحاس . و بضمها البلد أو الدائرة.
* غريب الجمع :- ابن آوى : بنات آوى - عندليب : عنادل - حرباء : حرابي - دَلــو: أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ - نَهــار: أنْهُرٌ، و نُهُرٌ
*اصوات : الأجِيجُ: صوت النار- البَرْبَرَةُ : صوت الدلو- البَطْبَطَة : صوت البـط- التأْتَـَأةُ : صوت التيس - التّـغْتَـغَــةُ:صــوت الحـلي- الثغــاء: صوت الشاة- الجعجع والجعجعة : صوت الرحى
*يُروى عن الشاعرين العراقيين الزّهاوي والرصافي أنهما جلسا ذات يوم يأكلان ثريدا فوقه دجاجة مشوية ، وبعد برهة مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال :
عرف الخيرُ أهله فتقدمْ . فقال الرصافي : كثُر النّبش تحته فتهدّمْ.
* طرائف المرأة مع اللغة العربية : غدرت اللغة العربية بالمرأة فى 5 مواضع.
1-إذا كان الرجل على قيدالحياة : فيقال عنه (حى)
أما إذا كانت المرأه على قيد الحياة : فيقال عنها (حية)  
2-إذا أصاب الرجل فى قوله : يقال عنه أنه (مصيب)
أما إذا أصابت المرأة فى قولها : فيقال عنها (مصيبة)
3-إذا تولى الرجل منصب القضاء : يقال عنه (قاضى)
أما إذا تولت المرأة نفس المنصب: يقال عنها (قاضية)
(القاضية هى المصيبة العظمى التى تنزل بالمريء فتقضى عليه)
4-إذا دخل الرجل مجلس النواب ، فيقال عنه (نائب)
أما المرأة فتصبح (نائبة) (كما تعلمون النائبة هى أخت المصيبة)
5-إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ويحترفها ، فيقال عنه (هاوى)
أما المرأة: فيقال عنها (هاوية) (والهاوية هى أحد أسماء جهنم)
*** كلاب بلخ
--------------
قيل : ينبغي ان يكون المرء في دنياه كالمدعو الي وليمة إن أتته صحفه تناولها ، وإن لم تأته لم يرصدها ولم يطلبها . وقال شقيق بن إبراهيم البلخي : قال لي إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالي : أخبرني عما انت عليه، قلت: إن رزقت أكلت ، وإن منعت صبرت. قال: هكذا تعمل كلاب بلخ؟ فقلت: كيف تعمل أنت؟ قال: إن رزقت آثرت، وإن منعت شكرت.
*** هدية
---------
اهدي أبا سعيد لشاعر شاةً ضعيفة جداً فكتب إليه
أبا سعيدٍ لنا في شاتك العبر ... جاءت وليس لها بول ولا بعر
وكيف تبعر شاةٌ عندكم مكثت.. طعامها الأبيضان الشمس والقمر
لو أنها أبصرت في نومها علفاً ... غنّت له ودمع العين ينحدر
يا مانعي لذة الدنيا بما رحُبت ... إني ليمتعني من وجهك النظر
***الكثير والكثير
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﻛﻨﺖ ﺍﻣﺰﺡ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻻ‌ ﻋﺎﺩﻱ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻢ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺣﺼﻞ ﺧﻴﺮ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺗﺴﻠﻢ ﻣﺎﺗﻘﺼﺮ)
ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻧﺎ ﺑﺨﻴﺮ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺑﺮﺍﺣﺘﻚ)
ﻭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺭﺍﺀ (ﺍﻟﺼﻤﺖ)
ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ... ﺑﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ
...... { ﻳﺎﺍﺍﺍﺭﺏ } .....
*15************ تســـ رمضــان ـــالي****************
***القبــله جــزاء
-----------------
كانت ممثله مشهوره تزور جرحي الحرب في المستشفي فسألت احد الجنود:أقتلت يهوديا ؟ قال: نعم قالت: بأي يديك؟ فرفع يده اليمني فانحنت عليها وقبلتها.ثم انتقلت الي الجندي الثاني وسألته:وأنت  أقتلت يهوديا؟ فأجاب علي الفور:حتماً وقد عضضته حتي مات.
*** الخمار الأسود
-------------------
يروى أن تاجرا عراقياً قدم إلى مدينة الرسول الله (ص)، بعددٌ من الخُمُر، فباعها كلها إلا السود، فلم يجد لها طالبا، فكسدت عليه وضاق صدره ،فقيل لـه: ما ينفقها لك إلا مسكين الدارمي، وهو من مجيدي الشعراء الموصوفين بالظرف والخلاعة، فقصده فوجده قد تزهد وانقطع في المسجد، فأتاه وقص عليه القصة .
فقال له: وكيف أعمل وأنا قد تركت الشعر وعكفت على هذه الحال؟.
فقال له التاجر: أنا رجل غريب و ليس لي بضاعة سوى هذا الحمل، و تضرّع إليه.
فقال له الدارمي : "ما تجعل لي على أن أحتال لك حيلة قد تبيعها كلها على حكمك؟"
فأجابه التاجر العراقي: "ما شئتَ". فخرج الدارمي من المسجد، وعمد إلى ثياب نسكه فألقاها عنه، وأعاد لباسه الأول، وقال شعراً ورفعه إلى صديق له من المغنيين،
فغنى به وكان الشعر:
قل للمليحة في الخمار الأسـود
ماذا فعلـت بزاهـد متعبـد
قد كان شّمر للصلاة ثيابـه
حتّى خطرت له بباب المسجد
ردي عليه صلاته وصيامـه
لا تقتليه بحق ديـن محمـد
فشاع هذ ا الغناء في المدينة ، وقالوا: قد رجع الدارمي وتعشق صاحبة الخمار الأسود، فلم تبق مليحة بالمدينة إلا واشترت خماراً أسوداً، وباع التاجر ما كان معه، فجعل إخوان الدارمي من النساك يلقون الدارمي، فيقولون له: ماذا صنعت؟.
فيقول: ستعلمون بنبأه بعد حين . فلما أنفذ العراقي ما كان معه رجع الدارمي إلى نسكه ولبس ثيابه"
*** قطائف
------------
*قيل لأمرأة: صوم يوم عرفة كفارة ذنوب سنة؛ فصامت إلى الظهر وأفطرت. فقيل لها: ما هذا ؟ قالت: يكفيني ستة أشهر.
*قيل لأعرابي : إن شهر رمضان قدم ، فقال : والله لأبددن شمله بالأسفار.
*سأل الأستاذ طلابه:هل الثعلب يبيض أم يلد؟ قال الطالب: الثعلب مكّار يا أستاذ .. أتوقع منه كل شيء..
*سأل القاضي متهماً: لماذا قتلت الرجل بالسكين؟ فقال المتهم وهو يتأسف ظروفي صعبة جداً ، ولا أستطيع أن أشتري مسدساً
*مرت جنازة  وجحا واقف على جانب الطريق مع صديق له ووراء الجنازة امراة تبكي وتقول:الان يذهبون بك الى بيت لافراش فيه ولا غطاء ولا خبز ولا ماء.فقال جحا لصديقه:هيا بنا لنعود لا شك انهم ذاهبون الى بيتي.
*** طريقه سهله للتعارف
-------------------------
في رحله بالقطار رأيت رجلا مستغرقا في قراءة مجله، ولكنني تحيرت واستغربت عندما رأيت المجله مقلوبه مما دفعني الي سؤاله، فأجابني: تفضل سيدي سأكشف
لك عن سري انني كلما ركبت القطار أشتري مجله  وأنزع غلافها الخارجي وأقلبه، ولابد لمن يراني ان يظنني اتصنع القراءه، ولا أستطيع ان أحصي لك عدد الأصدقاء الظرفاء الذين تعرفت عليهم بهذه الطريقه.
***العنتــري
لو كـنت تعلـم كل ما علـم الــوري جمـعـاً لكنـت صديـق كل العـالَـم
لكن جهلت فصِرت تحسب كل من يهوي خلاف كل هواك ليس بعالِم
أستحـي ان العـقـل أصبــح ضاحكــاممــا تقـول وانـت مثـل النــائــم
لو كنت تسمع ماسمعـت وعالمـا ما قد علمت خجـلت خجلـة نـادم
*** جنة عدن
--------------
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكعب الأحبار: أخبرني عن جنة عدن، قال ياأمير المؤمنين: لا يسكنها إلا نبي أو صديق أو إمام عادل ، فقال عمر: والله ما أنا نبيّ، وقد صدقت رسول الله صلي الله عليه وسلم، وأما الأمام العادل فإني أرجومن الله ألا أجور، وأما الشهادة فأني لي بها. قال الحسن: فجعله الله صديقاً شهيداً حكماً عدلاً.
*** العدل
-----------
سأل الأسكنر حكماء أهل بابل: أيهما أبلغ عندكم ، الشجاعة او العدل؟  قالوا: إذا استعملنا العدل استغنينا به عن الشجاعة. ويقال: عدل السلطان أنفع من خصب الزمان . وقيل: إذا رغب السلطان عن العدل رغبت الرعية عن طاعته. ومن كلام كسري لا ملك إلا بالجند، ولا جند إلا بالمال، ولا مال إلا بالبلاد، ولا بلاد إلا بالرعايا ، ولا رعايا إلا بالعدل.
*** السكينة
------------
ان الرجل لا يسكن الي شئ كسكونه الي زوجته المؤاتية الموافقة له ، لأن الله عز اسمه يقول (ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)(21 الروم) ولم يخصص بهذه الصفة غير النساء ، ولذلك يهجر الرجل والديه وأولاده من دونهم بسبب زوجته ، ولذلك لا يهتم أحد لأحد كأهتمام المرأة الصالحة لزرجها في شفقتها عليه وعلي ماله وعياله ، ولا يكاد يتم أمر منزل الرجل ومروءته إلا بحرة شفيقة صالحة عفيفة وإلا اختلت أموره واضطربت أسبابه.
*** لا تُصـدقه
---------------
استأجر رجلاً حمالاً ليحمل قفصا فيه قوارير علي ان يعلمه ثلاث خصال ينتفع بها ، فحمل الحمال القفص، فلما بلغ ثلث الطريق قال : هات الخصلة الأولي.فقال:من قال لك ان الجوع خير من الشبع فلا تصدقه، فقال:نعم. فلما بلغ ثلثي الطريق قال:هات الثانية، فقال له : من قال لك المشي خير من الركوب فلا تصدقه ، فقال نعم . فلما انتهي الي باب الدار قال : هات الثالثة ، فقال : من قال لك أنه وجد حمالاً أرخص منك فلا تصدقه. فرمي الحمال القفص علي الأرض وقال : من قال لك إن في هذا القفص قارورة صحيحة فلا تصدقه.


Previous
Next Post »