طرائف الصائم في ستة حلقات ( الحلقة الرابعة )

طرائف الصائم في ستة حلقات

( الحلقة الرابعة )

ـــــــــــــــــــــــ

*16************ تســـ رمضــان ـــالي****************
***الجمـــــال
--------------
جـمعت الطبيـعـة عبقريتها فكانت الجمـل ويتـمثـل الجـمال في أحسن وأشـرف صورة في الهيكل اللآدمي،وزاده الله العقل الشريف والنفس اللطيفة والحياة الشاعرية،فكان الجمـال البشـري ســيد الجمال كلـه فلا يستطيع النحات البـارع ان يظهـره في تمثال، ولا الأديب في ليالي الصحراء وبديع الزهر وشباب الربيــع ان يوصـفه بمثال، وليـس الجمال بلمعة العيــون ولا بـريق الثغــور ولا هيـف القـــدود ولا حُمـر الخــدود ولا لـؤلؤ الثنـايا وراء عقيق الشـفاه. ولكنــه شـعاع علـوي يبسطـه الله علـي بعـض الهيـاكل البشـريه فيكسـوها روعـة وسحـرا وفتنــة للنــاس .
*** القناعه كنز لا يفني
-----------------------
خرج أحد الملوك يتنزه فرأى فلاحا يحرث الأرض بنشاط وسعادة وهو مسرور ويغني، فسأله الملك : اراك مسرورا بعملك فهل الأرض أرضك ؟ فقال الفلاح : لا يا سيدي أعمل فيها بالأجره.، أربعة قروش كل يوم ، قال الملك : وهل تكفيك ؟ قال الفلاح : نعم وتزيد ، قرش أصرفه على عيشي وقرش أسدد به ديني وقرش اسلفه لغيري وقرش أنفقه في سبيل الله ، قال الملك : هذا لغز لا أفهمه !! قال الفلاح : أما القرش الذي أصرفه على عيشي فهو ما أعيش منه أنا وزوجتي ، وأما القرش الذي أسدد به ديني فهو ما أنفقه على أبي وأمي وأما القرش الذي اسلفه لغيري فهو ما أنفقه على أولادي أربيهم وأطعمهم وأكسوهم حتى إذا كبروا يردون الدين إلي ،أما القرش الذي أنفقه في سبيل الله فهو ما أنفقه على أختين مريضتين ، انبهر الملك من ردود هذا الرجل البسيط فاشترى الأرض ووهبها له ، وبعد عامين تحسن حال الفلاح فباع الارض وطلق زوجته وتزوج اوكرانية ووضع امه وابوه بدار المسنين ورمى اولاده في الشارع و يحاول الآن ان يحصل علي فيزا لكندا.
*** لطائف الطرائف
---------------------
*قال معاوية رضي الله عنه يوماً لأهل الشام ، وعنده عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه : هل سمعتم قول الله عزّ وجل : ( تبت يدا أبي لهبٍ وتب ) فقال الحضور : نعم سمعنا ، فقال معاوية إن أبا لهبٍ عمَ هذا الرجل وأشار إلى عقيل . فقال عقيل : هل سمعتم قول الله عزّ وجل : ( وامرأته حمالة الحطب ) فقال الحضور : سمعنا . فقال عقيل : حمالة الحطب عمة هذا الرجل وأشار الى معاوية .
*قال رجلٌ لبخيـل : لِمَ لا تدعوني إلى طعامك ؟ فقال البخيل : لأنك جيد المضغِ ، سريع البلع ، إذا أكلتَ لقمةً هيَّأتَ أخرى ! فقال الرجل : وهل تريدني أن اصلي ركعتين بين كل لقمتين !
*مرض رجلٌ من اهل النحو ، كان مولعا باللغة والسجع ، فعاده جاره في مرضه وسأله ما بكَ ؟ فقال النحوي : حمى جاسية ( شديدة) ، نارها حامية ، منها الاعضاء واهية ، والعظام بالية ! فقال له جاره وكان أمياً : ليتها كانت القاضية !
*كان يجلس إلى أبي يوسف القاضي رجلٌ فيطيل الصمت ولا يتكلم ، فقال له أبو يوسف يوماً : ألا تتكلم؟! فقال : بلى, متى يفطر الصائم ؟ قال أبو يوسف: إذا غابت الشمس. قال الرجل: فإن لم تغب الشمس كيف تصنع ؟؟ فضحك أبو يوسف وقال: أصبت في صمتك وأخطأت أنا في استدعائي نطقك.
** مدح وذم : سمع اعرابي يقرأ القرآن حتي أتي علي قوله تعالي: "الأعراب أشد كفراً ونفاقاً"(97 التوبة) فقال: لقد هجانا، ثم من بعد ذلك سُمع يقرأ: "ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر"(99 التوبة) فقال: لا بأس هجا ومدح.
** حضر أعرابي علي مائدة يزيد بن مزيد فقال لأصحابه: أفرجوا لأخيكم، فقال الأعرابي: لا حاجة لي بأفراجكم إن أطنابي طوال (يعني سواعده) فلما مد يده ضرط ، فضحك يزيد وقال: يا أخ العرب أظن أن طنبا من أطنابك قد انقطع.
** جلست عجوزاً من الأعراب في طريق مكة الي مجموعة من الفتيان يشربون نبيذاً ، فسقوها قدحاً فطابت نفسها فتبسمت، فسقوها قدحاً آخر فاحمر وجهها وضحكت، فسقوها ثالثاُ فقالت: خبروني عن نسائكم أيشربن النبيذ؟ قالوا: نعم، قالت: زنين ورب الكعبة، والله ان صدقتم ما فيكم من يعرف أباه.
*وقع بين الأعمش وبين امرأته وحشة، فسأل بعض أصحابه من الفقهاء ان يرضيها ويصلح بينهما، فدخل أليها وقال: إم أبا محمد شيخ كبير فلا يزهدنك فيه عمش عينيه، ودقة ساقيه، وضعف ركبتيه، ونتن إبطه، وبخر فيه،وجمود كفه، فقال له الأعمش: قم قبحك الله فقد أريتها من عيوبي ما لم تكن تعرفه.
*رويَ ان ملكاً بني قصراً وقال: انظروا إن كان فيه عيب فأصلحوه، فقال رجل: أري فيه عيبين. فقالوا له وما هما؟ قال: يموت الملك ويخرب القصر. قال: صدقت ثم أقبل علي الله وترك القصر.
*** الحـــريـه
--------------
أذا رأيـت شعبا يؤثـرعـلي الحـريه شـيئا ما كالراحه والمال فمصيره ان يفقـدهما (الراحه والمال) كما فقـد الحريه.
**** الفقيــــــــــــــــــر
-----------------------
يمشـى الفقيـر وكـل شــئ ضـده
والنـاس تغلـق دونـه أبـوابهـــــا
هـــذا يـؤنبــــه وذاك يهـيـنـــــه
ويـري العـداوه لا يـري أسبـابها
حتـي الكــلاب إذا رأتـه عــابرا
نبحــت عليـه وكشــرت أنيـابها
وإذا رأت يـومــا غـنـيـا مقبـــلا
خضعت لـديه وحـركت أذنـابها
*** مســـألة ذكـــــاء
معــك ثمـانية كــرات متشـابهه في اللـون ومتســاويه في الحجـم،ولاكـن أحـداهما خفيفـه عن السبـع البـاقيـه كيـف تسيطيـع أن تتعـرف علي الكـرة الخفـيفـه بأستخدام المـيزان مـرتين فقـط؟
*** احبـك بجنـون
--------------------
فى قديم الزمان لم يكن على الأرض بشر بعد وكانت الفضائل والرذائل , تطوف العالم معاً وتشعر بالملل الشديد , ذات يوم اقترح الإبداع لعبة وأسماها الأستغماية لكسر ذلك الملل , أحب الجميع الفكرة و بدأ الكل  يصرخ : أريد أنا ان أبدأ ، أريد انا أن أبدأ , قال الجنون : أنا من سيغمض عينيه ويبدأ العد وأنتم عليكم مباشرة الأختفاء , ثم اتكأ بمرفقيه على شجرة وبدأ العد واحد , اثنين , ثلاثة وبدأت الفضائل والرذائل بالأختباء. وجدت الرقه مكاناً لنفسها فوق القمر , وأخفت الخيانة نفسها في كومة زبالة , وذهب الولع بين الغيوم ومضى الشوق الى باطن الأرض , الكذب قال بصوت عالٍ : سأخفي نفسي تحت الحجارة ثم توجه لقاع البحيرة , واستمر الجنون :  تسعة وسبعون , ثمانون , واحد وثمانون , خلال ذلك أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها ماعدا الحب كعادته لم يكن صاحب قرار وبالتالي لم يقرر أين يختفي وهذا غير مفاجيء لأحد , فنحن نعلم كم هو صعب اخفاء الحب .وتابع الجنون :- خمسة وتسعون , ستة وتسعون , سبعة وتسعون , وعندما وصل الجنون في تعداده الى :- المائة قفز الحب وسط أجمة من الورد واختفى بداخلها فتح الجنون عينيه وبدأ البحث صائحاً : أنا آتٍ إليكم , أنا آتٍ إليكم .كان الكسل أول من أنكشف لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه ثم ظهرت الرقّه المختفية في القمر , وبعدها خرج الكذب من قاع البحيرة مقطوع النفس واشار الجنون على الشوق ان يرجع من باطن الأرض , وجدهم الجنون جميعاً واحداً بعد الآخر ماعدا الحب كاد يصاب بالأحباط واليأس في بحثه عن الحب واقترب الحسد من الجنون و همس في أذنه قائلا : الحب مختفي بين شجيرة الورد إلتقط الجنون شوكة خشبية أشبه بالرمح وبدأ في طعن شجيرة الورد بشكل طائش ولم يتوقف الا عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب .ظهر الحب من تحت شجيرة الورد وهو يحجب عينيه بيديه والدم يقطر من بين أصابعه , صاح الجنون نادماً :- يا إلهي ماذا فعلت بك ؟ لقد افقدتك بصرك ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر ؟ أجابه الحب : لن تستطيع إعادة النظر لي , لكن لازال هناك ما تستطيع فعله لأجلي ، كن دليلي . وهذا ماحصل من يومها يمضي الحب الأعمى يقوده الجنون .

*17************ تســـ رمضــان ـــالي****************
***أمـــــرأة نبيـــــــــــه
----------------------
دخـلـت امـرأة ادعـت النبــوه علـي الخليفـه المأمـون فقـال لهـا :- مـن انـت؟ قالـت انـا فاطمة النبيـه،قال المأمون:- أتـؤمنيـن بماجاء بـه محمـد عليـه الصـلاة والسـلام؟ قالـت نعـم كـل مـا جاء بـه محمـد هـو حـق، قـال:- إنـه صـلي الله عليه وسـلم قال:- لا نبي بعـدي.قالت:- صدق رسول الله فهـل قـال لا نبية بعـدي ؟ فضحـك المـأمـون حتي غطي وجهه.
*** سـؤال في غيـر محـله
------------------------
سـأل رجـل حارسـا في حـديقة الحيوان عن الحمـار: أذكـرُ هـو أم أنثـي؟ فأجـابــه الحـارس بأستغـراب:سـيدي هذا السؤال لا ينبغي ان يشغلَ بالِ احـدٍ إلا حمارً آخـر.
*** الـحـيــــــاة الـدنـيــــا
-----------------------
  [اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد] صدق الله العظيم  الآيـه 20 سورة الحديد .
الحياة الدنيا  في الآية الكريمة 40 سنة مقسمه علي خمسة مراحل وكل المرحله  ثماني سنوات وما بعد الأربعين سنة يبحث الأنسان عن مقومات الحياة الآخرة وهي كالآتي
1:- الـلـعـب :- من0 الي 8 سنه وهو اللعب بدون قانون (التقليد)
2:- الـلـهـــو:-  من 8 الي 16 وهو اللعب بقانون للعبه ويوجد رابح وخاسر
3:- الزيـنـه:-  من 16 الي 24 وفيها يهتم المرؤ بزيه وزينته وأقرانه من الجنس الآخر ويهتم  بالرياضه والفن والأب وتبدأ شخصيته في التبلور
4:- التفاخر:- من24 الي 32 يكون للمرؤ شخصيه وأنتماء ويتباهي بأسرته ووطنه وثقافته الفكرية والدينية.
5:-التكاثـر:- من32 الي 40 وفيها يهتم المرؤ بأن يكون له زوجه وأولاد وأموال وغير ذلك.. وعند الأربعين سنه يكون الأنسان كامل النمو النفسي ولذا فأن الأنبياء والرسل لا يبدأون التبليغ إلا في هذا السن
سورة الأحقاف الأية 15 "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)
ويجب علي التربيه والأسره ان تأخذ في الأعتبار خواص كل مرحله ومتطلباتها النفسيه وقد تتداخل مرحله في أخري تبعا للظروف الأسريه والبيئه المحيطة وخاصة الثقافيه منها.
***طرائف
------------
*غزا أعرابي مع النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له ما رأيت مع رسول الله في غزاتك هذه قال وضع عنا نصف الصلاة وأرجو في الغزاة الأخرى أن يضع النصف الباقي.
*مر طفيلي بقوم يتغدون فقال: سلام عليكم معشر اللئام.  فقالوا: لا والله، بل كرام. فثنى رجله وجلس، وقال: اللهم اجعلهم من الصادقين، واجعلني من الكاذبين.
*دخل أحد النحويين السوق ليشتري حمارا فقال للبائع : اريد حماراً لا بالصغير المحتقر ولا بالكبير المشتهر ،إن أقللت علفه صبر ، وإن أكثرت علفه شكر ، لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بي السواري ، إذا خلا في الطريق تدفق ، وإذا أكثر الزحام ترفق فقال له البائع : دعني إذا مسخ الله القاضي حماراً بعته لك.
*صلى أعرابي مع قوم ، فقرأ الإمام : ( قل ارأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا ) فقال الأعرابي : أهلكك الله وحدك ، ما هو ذنب الذين معك ؟ فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك .
*سؤل جوعان كم أثنين في اثنين فقال اربعة ارغفة
*** حكم في أبيات شعريه
--------------------------
*لا تشكو للناس جرحا انت صاحبه ... لا يؤلم الجرح الا من به الم
*سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري ... و أصبر حتى يحكم الله في أمري
وأصبر حتى يعلم الصبر أني ... صبرت على شيء أمر من الصبر.
*جراحات اللسان لها التئام ..... ولا يلتام ما جرح اللسان
*بلّغ الثعلب عني .. عن جدودي الصالحينا .. مخطئ من ظن يوماً .. ان للظالم دينا
*كن بلسما إن صار دهرك أرقما ... وحلاوة إن صار غيرك علقما
*لا تنه عن خلق و تأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم
*غير مجد في ملتي و اعتقادي ... نوح باك و لا ترنم شاد
*إذا لم تخش عاقبة الليالي ... و لم تستح فاصنع ما تشاء
*السيف أصدق أنباء من الكتب ... في حده الحد بين الجد واللعب
*إذا كنت في كل الأمور معاتباً ... صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
*لأتتسهلن الصعب أو أدرك المنى ... فما انقادت الآمال إلا لصابر
*لا تحسبن العلم ينفع وحده ... ما لم يتوج ربه بخلاق
*ألا ليت الشباب يعود يوماً ... فأخبره بما فعل المشيب
*لا تحسب المجد تمراً أنت آكله ... لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
*إن أخاك الحق من يسعى معك ... و من يضر نفسه لينفعك
*إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن ... برأي نصيح أو نصيحة حازم
*من لم تفده عِبَراً أيامه ... كان العمى أولى به من الهدى
*وإنما المرء حديث بعده ... فكن حديثاً حسناً لمن يرى
*وآفة العقل الهوى فمن علا ... على هواه عقله فقد نجا
*ليس ارتحالك في كسب الغنى سفراً ... لكن مقامك في ضد هو السفر
*شهدت بأن وعد الله حق ... و أن النار مثوى الكافرينا
*لله در الحسد ما أعدله ... بدأ بصاحبه فقتله
*على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ
وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ.
*لا تمدحن امرأً حتى تجربه ... و لا تذمنه من غير تجريب
*أنا البحر فى أحشائهُ الدُرُ كامنٌ. فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
*لكل شيء إذا ما تم نقصان ... فلا يغر بطيب العيش إنسان
 هي الأمور كما شاهدتها دول ... من سره زمن ساءته أزمان
*الأم مـــدرســـة إذا أعــددتـهـا.. أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق
الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا.. بــالــري أورق أيــمــا إيـــراق.

*18************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** السعاده الزوجيه
--------------------
الفيلسوف اليوناني سقراط ( 470 – 399 ق م ) كان زوجاً لأمرأه سليطة اللسان، تـَعوّد أن يهرب منها قبل طلوع الشمس ، ولا يعود اليها الا بعد ان يغوص قرصها الهائل وراء الأفق, قال يوما يصف حياته معها : انا مدين لهذه المرأه ، فلولاها لما تعلمت أن الحكمه في الصمت, وان السعاده في النوم. وقد قتلتني الحيره قبل ان أتزوج وبعد الزواج وانا في الحالتين نادم .. نادم .
*** المستطرف
----------------
*صلى أعرابي مع قوم فقرأ الإمام ( قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا ) فقال الأعرابي أهلكك الله وحدك ما هو ذنب الذين معك فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك
*صلى اعرابي قاتل خلف إمام  وكان في الصف الأول فقرأ الإمام ( ألم نهلك الأولين ) فتأخر إلى الصف الآخر فقرأ ( ثم نتبعهم الآخرين ) فتأخر فقرأ ( كذلك نفعل بالمجرمين ) فترك الصلاة وخرج هاربا وهو يقول والله ما اصلي  في الجماعة بعد اليوم
*صلى اعرابي خلف إمام فقرأ ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ) ثم وقف وجعل يرددها فقال الأعرابي أرسل غيره يرحمك الله وأرحنا وأرح نفسك.
*صلى آخر خلف إمام فقرأ ( فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي ) ووقف وجعل يرددها فقال الأعرابي يا فقيه إذا لم يأذن لك أبوك في هذا الليل نظل نحن وقوفا إلى الصباح ثم تركه وانصرف
*** نوادر مع الشعر والشعراء
------------------------------
*طلب الشاعر ابن الرومي من صديق له أن يهديه ثوباً، فوعده به، ولكنه أبطأ في إنجاز وعده فقال يعاتبه:
جُعِلتُ فداك، لم أسألـــ *** كَ ذاك الثوب للكفــــــن
سألتك هُو لألبســـــــه *** وروحي بـعدُ فــي البـدن
*سجال شعري بين شاعر وعاشق
قال العاشق :- سل المفتي المكي من آل هاشم***إذا اشتـد وجد بالفتى ماذا يصنع؟
قال الشاعر :- يـداوي هـواه ثـم يكتـم وجـده***ويصبر فـي كـل الأمـور ويخضع
قال العاشق :- فكيف يداوي والهوى قاتل الفتى***وفـي كـل يـوم غصــة يتجـرع
قال الشاعر :- فإن هو لم يصبر على ما اصابه***فليس له شيئ سوى الموت انفع
* دعي الدكتور شاكر الخوري الى غداء على مائدة الأمير سعيد الشهابي. وكان مما قدم له كوسا محشي،تناول منه أولا وثانيا وثالثا هو يحاول عبثا أن يجد لحما في الحساء،فارتجل هذين البيتين:
قد قيل إن المستحيل ثلاثة **** ألان رابعة أتت بمزيد
الغول والعنقاء والخل الوفي *** واللحم في محشي الأمير سعيد
*الخطأ المطبعي يغير المعني عكسيا ومثال علي ذلك هذه ابيات في المديح
من رام أن يلقى تباريح الكرب *** من نفسه فليأت أحلاف العرب
يرى الجمال والجلال والحسب *** والشَعْر والأوتار كيفما انقلب
أشرف أهل الأرض عن أم وأب *** واسمح الناس وأجرى من يهب
لا تعرف الأقذار فيهم والريب *** ولا يبالون بإحراز النشب
انظر كيف تحولت الي هجاء
من رام أن يلقى تباريح الكربْ *** من نفســهِ فليأتِ أجلاف العَرَبْ
يرى الجمال والجلال والخشب*** والشَّعر والأوبار كيفما انقلب
أسرق أهل الأرض عن أم وأب *** واسمج الناس وأخزى من نهب
لا تعرف الأقدار فيهم والرتب *** ولا يبالون بأحرار النسب
*** ايمــان
-----------
إتصل شاب على الشيخ و قال : يا شيخ أنا تبت و الحمد لله  لكني لم أستطع ان أنسى معشوقتي . قال له الشيخ : إدعي من الأدعية لعلك تنسى . فقال الشاب : أخبرني بعض من الأدعية . فقال له : قل : اللهم إجعل في قلبي إيمان و في سمعي إيمان و في بصري إيمان و في طريقي إيمان ، فأوقفه الشاب و قال : يا شيخ ، إسم محبوبتي ( إيمــــان).
*** الأسطبـــل
---------------
كان أمير البلد يزعم أنه يعرف نظم الشعر، فأنشد يوما قصيدة أمام جحا وقال له: أليست بليغة؟ فقال جحا: ليست بها رائحة البلاغة ، فغضب الأمير وأمر بحبسه في الإسطبل، فقعــد محبوسا مدة شهر ثم أخرجــه. وفي يوم آخـر نظم الأمير قصيدة وأنشدها لجحا، فقام جحا مسرعا، فسأله الأمير: إلى أين يا جحا؟ فقال: إلـى الإسطبل يا سيدي.
***مـن ومـن
--------------
*مـــن صــبر غَنِــم
* ومـن لم يحـلم نــدم
* ومــن سـكت سَــلِم.
* ومــن أعتَبـَـر أبصـــر.
* ومــن أبصــر فهـــم.
* ومــن فَهـِـم علِـــم.
*** اين توجد السعادة
---------------------
في دورة تدريبية في أحد المعاهد كان الحضور 50 متدرب  وكان المحاضر يلقي محاضرته وفجأة سكت وقام بتوزيع 50 بالونة على المتدربين وطلب منهم أن ينفخوها ويربطوها  ثم طلب من كل متدرب أن يكتب إسمه على البالون بخط واضح ، جمع المحاضر البالونات ووضعها في غرفة صغيرة فملئتها تقريباً ، وطلب من الحضور أن يدخلوا الغرفة جميعاً وأن يحاول كل متدرب خلال خمس دقائق أن يجد البالون الذي يحمل إسمه ، وحاول المتدربون ، وإنتهت الخمس دقائق ولم يستطع أي متدرب أن يجد البالون الذي يحمل إسمه، فطلب منهم بعد ذلك أن يأخذ كل متدرب بالون أيا كان الإسم الذي يحمله ثم يعطيه لصاحب الاسم ، تمت العملية خلال دقيقة واحدة وكان مع كل متدرب البالون الذي يحمل إسمه وكان الجميع سعداء.عندها قال المحاضر: البالونات تمثل سعادتنا التي نبحث عنها ، عندما كنا نبحث عن سعادتنا فقط ، إستحال علينا أن نجدها ، ولكن عندما قدمنا السعادة للآخرين منحونا السعادة .
فالسعادة هي بما تقدمه لمن تحب ومن يحتاج  فيفرح ويبتسم فعندها تجد سعادتك في إبتسامته وفرحك في فرحه، قدم له سعادته يقدم لك سعادتك، قدم لعائلتك لأصدقائك لزملائك في العمل قدم لهم سعادتهم يقدمو لك سعادتك .

*19************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** بما تفكـر ؟
---------------
سليمان وسامي ومي ومصطفي اربعة اخوه ، يأخذون كل يوم من والدهم المصروف فأذا :- اخذ سليمان 6 جنيه ، وسـامي 4 جنيه ن ومي 2 جنيه ، فكـم يأخذ مصطفي ؟
***السلام والحرب
------------------
البعض يقولون نعمل للسلام والحرب معاً، ولكن خبرة الزمان تكذب ذلك فالحرب تحتاج الي التحضير (( زمن + أموال)) والسلم يحتاج الي الخروج من التخلف (( أزمان+ أموال  )) وهما خطتان متناقضتان.
*** طرائف
-------------
**وقع نحوي في كنيف فجاء كناس لأخراجه، فصاح به الكناس ليعلم أهو حي أم لا، فقال له النحوي: اطلب لي حبلا دقيقاً وشدني شدا وثيقاً، واجذبني جذبا رفيقاً، فقال له الكناس: امرأته طالق إن أخرجتك منه، ثم تركه وانصرف.
** سأل الأستاذ التلميذ:- ايهما اطوا الليل ام النهار؟
اجاب التلميذ بثقة :- بصراحة عمري ما شفتهم  واقفين جنب بعض.
**في الأمتحان كانت جميع الأسئله ضع علامة صح او خطأ , فأخرج التلميذ قطفة نقود فضيه وبدأ يقامرعلي الأجابه, وانهي الموضوع في خمس دقائق والأستاذ يتابعه بأستغراب وبعد خمس دقائق اخري اخرجالتلميذ قطعة النقود وبدأ المقامرة مرة أخري فسأله الأستاذ :- ماذا تفعل؟ فقال له التلميذ:- اراجع الأجوبة
**بخيـــــــل . وقـف ســائل ببــاب بخيـل يطـلب أحســانا. فقال له البخيل: السيدات لسن بالمنزل،يرزقك الله. فرد الســائل:أنني أسألك رغـيفا لا عروســا
**شاهد الرشيد أبا نواس , وفي يده زجاجة من الخمر , فسأله : ماذا في يدك يا أبا نواس فأجاب : زجاجة لبن يأمير المؤمنين . فقال الخليفة: هل اللبن أحمر اللون فقال : أحمرت خجلا منك يا أمير المؤمنين.
** تعست العجلة
----------------
بعثت عائشه بنت سعد بن أبي وقاص مولاها فندأ يأتيها بنار وهي في المدينة، فمضي الي مصر فأقام بها سنة، ثم جاء بنار وهو يعدو مسرعاً،فعثر فبدد الجمر فقال: تعست العجلة!
*** مصطلحات عصرية
-------------------------
* الأسرة :- هي مجموعة من الأشخاص لديهم نفس المفتاح لنفس البيت
* الارملة :- امراة هرب منها زوجها للابد. * مركز التجميل:- ورشة اصلاح الهياكل الأنسانيه
* بنت الجيران:- عامل مساعد هام فى هبوط نسبة النجاح بين تلاميذ المنطقه
* التاجر البارع :- هو من يتسع صدره لسخافات الزبائن,وجيبه لنقودهم
* الاوكازيون :- فرصة للحصول على اشياء لاضرورة لها
* الحرب الباردة :- هي ابتسامة امرأة ....... لامرأة أخرى
*الأحول :-  إنسان له وجهتا نظر في آن واحد .
* فترة الخطوبة :- هي عملية استطلاع قبل إعلان الحرب
* حديقة الحيوانات :- هى المكان الذى تستطيع فيه الحيوانات على اختلاف أنواعها الاقامة بهدوء حتى يمكنها دراسة البشر عن قرب . 
* العاقل :- رجل يستشير زوجته، ويفعل عكس ما تقول
* التقاليد :- هى العادات التى يفرضها الأموات على الأحياء
* الاقتصــاد :- ان تحرم نفسك من الضروريات حتى يستمتع ورثتك بالكماليات
* البلاغــة :- هي لغة تستطيع أن تتكلم بواسطتها كثيراً دون أن تقول شيئاً
* الهديــة :- عملية تجميل لمصيبة سابقة او كذبة قادمة.
*** اقــوال مأثوره
-------------------
1-يقول جلاسو : "التصفيق هو الوسيلة الوحيده التي نستطيع ان نقاطع بها أي متحدث دون ان نثير غضبه .."
2-أفضل طريقه لتجعل المرأه تغيّر رأيها ، هو أن توافق عليه
3-يقول المثل الياباني : "حياء المرأه أشدّ جاذبيّه من جمالها"
4- الأم تأمل أن تجد لابنتها زوجاً أفضل من أبيها ، وتؤمن بأن ابنها لن يجد زوجه مثل أمه
5- يقول مارك توين : "عندما تكره المرأه رجلاً لدرجة الموت .. فإن ذلك يعني أنها كانت تحبه حتى الموت ."!!
6- يقول المثل الإنجليزي : "أفضل مقياس لنجاح الزوجه ، هو صحة زوجها"
7-يقول غوت : "من يحتمل عيوبي ، أعتبره سيدي ولو كان خادمي "
8- يقول شكسبير : "إذا كنت صادقاً ، فلماذا تحلف ؟ !! "
9- يقول فيثاغورس : "كثرة حُسادك ، شهاده لك على نجاحك . "
10- يقول روزهلفر : "أفضل علاج للعقل ، هو التّحدث عن متاعبك لمن تثق فِيْه"
*** هجــــــــره
----------------
هـجرت بعـض أحبتـي طـوعا لأني .. رأيـت قلـوبهم تهـوي فـراقـي
نعـــم أشتـــاق لهـــــم لاكنـي .. وضعت كرامتي فوق اشتيـــاقي
وارغب في وصلهم دوماً ولاكن .. طريق الذل لا تهـواه ساقي
*** العنـايـة من الله
-------------------
مر رجل بشارع غير مطروق كثيراً و وجد غلاماً تظهر عليه علامات الذكاء و لو أنه يبدوا هزيلاً من المرض و سأله: ماذا تبغي من الوقوف هنا يا بني؟ فأجابه: أنتظر الله ليعتني بي يا سيدي ، ذهل الرجل و قال: تنتظر الله؟! قال الولد: تعم, فإن الله أرسل إلي أمي و أخذها إليه و كان قد سبق و أخذ أبي و أخوتي و قالت لي أمي إن الله بعد ذهابها سيحضر للعناية بي. ثم التفت الغلام إلي الرجل و قال: ألا تعتقد أن الله سيأتي؟ إن أمي لم تكذب أبداَ و إنها لا تعرف إلا الحق لقد قالت أن الله سيأتي و أنا أؤمن أن الله سيأتي مهما تأخر. إمتلأت عيني الرجل بالدموع و أجاب الغلام: إن أمك لم تكذب يا بني فقد أرسلني الله لأجلك. أشرق وجه الغلام بإبتسامة حلوة و قال: ألم أقل لك؟ ، ألم أقل لك؟ و لكنك تأخرت كثيراَ في الطريق يا سيدي.

*20************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** رحلة صيد
--------------
خرج الخليفة المهدي في رحلة صيد و معه عمه علي بن سليمان و الشاعر  أبو دلامة.و بعد عدة محاولات اصاب المهدي ظبياً و أصاب عمُهُ أحد كلاب الصيد,فقال أبو دلامة تعليقاً على ما حدث أمامه:
قد رمى المهديُ ظبياً شك بالسهم فؤاده
و علي بن سليمان رمــى كلباً فصـــاده
فــهنيئا لهما كل امرىء أصـطــاد زاده
***تلطـف في المسـأله
----------------------
وقفت أمرأه من اهل المدينه علي منزل قيس بن سعد بن عباده زعيم الخزرج وكان من الأجواد الكرماء فقالت : اشكو اليك قلة الجرزان في بيتي. فقال : ما ألطف ما سألت؟ والله لأملأن بيتك جرزانا. وأمر غلمانه فملأوا لها بيتها من حسن الطعام والمؤونه.
*** حمار الحكيم
-----------------
 دخل أحد النحويين السوق ليشتري حمارا . فقال للبائع : أريد حمارا لا بالصغير المحتقر ، و لا بالكبير المشتهر ، ان أقللت علفه صبر ، وان أكثرت علفه شكر !،لا يدخل تحت البواري ، و لا يزاحم في السواري ! اذا خلا في الطريق تدفق ، و اذا كثر الزحام ترفق ، فقال له البائع : دعني اذا مسخ الله الحكيم حمارا بعته لك.
*** طفيلي
-----------
تتبع طفيلي مجموعة من  الشعراء قصدوا السلطان بمدائح لهم ، فلما أنشد كل واحد شعره ولم يبق الا هو جالس ساكت ، فقال له السلطان: أنشد شعرك ، فقال : لست بشاعر ، قال: فمن أنت؟؟ قال : من الغاوين الذين قال الله فيهم (والشعراء يتبعهم الغاوون ) فضحك السلطان وأمر له بجائزة الشعر.
*** العاقل والقرائن الدالة عليه
------------------------------
سؤل حكيم : بماذا يعرف عقل الرجل ؟
قال : بقلة سقطه في الكلام وكثرة اصابته فيه .
قيل : وإن كان غائبا؟
قال : فبأحدي ثلاث , إما رسوله , وإما بكتابه , وإما بهديته. فأما رسوله قائم مقام نفسه , وأما كتابه وصف نطق لسانه . وأما هديته فهي عنوان همته . فبقدر ما يكون فيها من نقص يحكم بها علي صاحبها .
***الأخلاق
-----------
لجميع الناس جانب أخلاقي وهو الذي نراه ، وجانب غيـر أخـلاقـي وهو الـذي نحـرص دائـما علي أخفائـه عن عيـون الناس .
*** فـتــوي
------------
*جاء رجل إلى فقيه فقال أفطرت يوما في رمضان فقال اقض يوما مكانه قال قضيت وأتيت أهلي وقد عملوا حريرة فسبقتني يدي إليها فأكلت منها. فقال اقض يوما آخر مكانه. قال قضيت وأتيت أهلي وقد عملوا هريسة فسبقتني يدي إليها فقال أرى أن لا تصوم إلا ويدك مغلولة إلى عنقك.
*سمعت امرأة في الحديث أن صوم يوم عاشوراء كفارة سنة فصامت إلى الظهر ثم أفطرت وقالت يكفيني كفارة ستة أشهر منها شهره رمضان.
*قيل لطفيلي أي سورة تعجبك من القرآن قال المائدة قال فأي آية قال ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ) قيل ثم ماذا قال ( آتنا غداءنا ) قيل ثم ماذا قال ( ادخلوها بسلام آمنين ) قيل ثم ماذا قال ( وما هم منها بمخرجين )
*** خواطر
------------
**أوســكار وايـلد:أكـبر أخطــاء الرجــال تــرك المجــمله.فأن الأنســان اذا كـف لســانه عن قـول ما هـو جميــل،كـف ايضـا في التفكيــر في مـا هــو جميــل.
**كنفيشـوس:الأساءه شئ لا خطر له..الا أذا أصر المرؤ علي تزكرها.
**سـمرسـت موم:اذا رأيـت شعبا يفضل علي الحريه شيئا ما كالراحه أو المـال،فمصيــره ان يفقـدهما كمـا فقـد الحــريه
**البنــا:السمــاء قـوت العيـون،ورب السمــاء قـوت القــلوب.
**هتشكــوك:تقبل الغلبه كأنها شئ تحبه،والنصـر كأنه شئ ألفتــه.
**مارك توين:قد تكون الكلمة المناسبة فاعلة ،ولاكن لاكلمه أفعل من الصمت في محله.
**آن لانـدروز:الحافز يدفعـك ألي الأنطـلاق ، والعـاده تبقـي حـركتـك مستمـره.
**نــابليون:في العـالم قــوتان،السيـف والروح والروح أبدا غالـبه.
**الحسـن:مـا أحسـن الرجـل،ناطقـا عـالما،ومستمعـا واعيـا،وداعيا عـاملا.
**البنا: غالبية الناس  لا يضحكون ابتهاجاً وإنما تفادياً للأنتحار.
الـبـــؤس (شعر بن دانيال)
-----------------------
أصبحـتُ افقرمن يروح ويغّـتـدي...ما في يـدي مـن فاقـة إلا يـدي
في منـزل لم يحّـوِ غيـري قـاعـدا ... فإذا رقـدتُ رقـدتَ غيـرَ مـدد
لم يبـق فيه سـوي رسـوم حصيرةً ... ومخـدة كانـت لأم الـمهـتـدي
ملـقي علي طُراحـةٍ فـي حشْـوهـا ... نَمْـل كـمثـلَ السّمْسم المُتـبـدد
والفأرُ يركضّ كالخيول تسـابقـت...مـن كل جـرداء الأديـم وأجَّــود
هـذا ولـي ثَـوب تــرَاه مُـرَقـْعـــا ... من كل لونٍ مثل ريش الهُدهد
*** طرائف عربية
------------------
**عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال‏:‏ كان عندنا رجل لحان (أي كثير اللحن) فلقي رجلاً مثله فقال‏:‏ من أين جئت؟ فقال‏:‏ من عند أهلونا. فتعجب منه وحسده وقال‏:‏ أنا أعلم من أين أخذتها‏ ؛‏ أخذتها من قوله تعالى‏ "شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا "
**قيل لأعرابي : أتحب أن تموت امرأتك ؟ قال : لا  قيل : ولم ؟  قال : أخاف أن أموت من الفرح .
**التقى أعرابي بقوم فسألهم عن أسمائهم ، فقال الأول : اسمي وثيق ' وقال الثاني : اسمي ' ثابت ' وقال الثالث : اسمي ' شديد ' وقال الرابع : اسمي ' منيع '
فقال الأعرابي : ما أظن الأقفال صنعت إلا من أسمائكم.
**قال : ' الحجاج ' لأعرابي كان يأكل بسرعة على مائدته : ارفق بنفسك ، فقال له الأعرابي : وأنت ، اخفض من بصرك .
**حضر أعرابي إلى مائدة بعض الخلفاء ، فقدم جدي مشوي، فجعل الأعرابي يسرع في أكله منه. فقال له الخليفة : أراك تأكله بتشفي كأن أمه نطحتك ! فقال : أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك.
**جاء رجل إلى أحد القضاة يشكو ابنه الذي يعاقر الخمر ولا يصلي، فأنكر الابن ذلك! فقال الرجل: أصلح الله القاضي، أتكون صلاة بلا قراءة؟ قال القاضي: يا غلام، تقرأ شيئاً من القرءان؟ قال: نعم وأجيد القراءة.. قال: فاقرأ . قال: بسم الله الرحمن الرحيم علق القلب ربابا، بعد ما شابت وشابا، إن دين الله حق، لا أرى فــيــه ارتيابا فصاح أبوه: والله أيها القاضي ما تعلم هاتين الآيتين إلا البارحة، لأنه سرق مصحفاً من بعض جيراننا .
** ضاع لأحدهم حمار فنذر أن يصوم ثلاثة أيام إن وجد الحمار وبعد فترة من الزمن وجد حماره فأوفى بنذره وصام الثلاثة الايام وما أن أكمل الصيام حتى مات الحمار فقال: لأخصمنها من شهر رمضان.
** قصد رجل سيبويه لينافسه في النحو ، فخرجت له جاريته،فسألها : أين سيدك ياجارية؟ فقالت: فاء الي الفئ ، فإن فاء الفئ فاء. رجع الرجل وهو يقول في ذهول : اذا كانت هذه الجارية فكيف يكون سيدها.


Previous
Next Post »