طرائف الصائم في ستة حلقات
( الحلقة الثانية )
ـــــــــــــــــــــ
*06************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** لطائف الطرائف
---------------------
*سُئل ابن المبارك رحمه الله عن الحديث الذي جاء في العدس أنه قدِّس على
لسان سبعين نبياً ، فقال : ولا على لسان نبي واحد ، وإنه مؤذٍ منفخ ، قرين البصل
في القرآن ، وهو شهوة اليهود التي قدموها على المن والسلوى .
*سَأل رجل عمر بن قيس عن الحصاة
يجدها الإنسان في ثوبه ، أوفي خفه
، أوفي جبهته من حصى المسجد ؛ فقال : ارم بها ؛ قال الرجل : زعموا أنها تصيح حتى
ترد إلى المسجد؛ فقال : دعها تصيح حتى ينشق حلقها ؛ فقال الرجل : سبحان الله! ولها
حلق ؟ قال : فمن أين تصيح ؟
*وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه قصيدة في الثناء عليه
التماساً لمكافأة,ولكن الوالي لم يعطه شيئاً وسأله : ما بال فمك معوجاً فرد
الشاعر: لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس.
*جاء رجل إلى الشعبي – وكان ذو دعابة –وقال : إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء,فهل
لي أن أردها ؟ فقال : إن كنت تريد أن تسابق بها فردها!
*دخل يزيد بن منصور الحميري على المهدي وبشار بن برد بين يديه ينشده قصيدة
امتدحه بها ،فلما فرغ من شعره أقبل عليه يزيد وكانت فيه غفلة فقال : يا شيخ ما
صناعتك ؟
فقال بشار : أثقب اللؤلؤ .فضحك المهدي ثم قال لبشار : أغرب ويلك أتتنادر
على خالي ؟
فقال بشار : ماذا أصنع به ؟ يرى شيخاً أعمى ينشد الخليفة شعرا ويسأله عن
صناعته
*دخل أعرابي بلدة فلحقه بعض كلابها فأراد أن يرميها بحجر فلم يقدر على
انتزاعه من الأرض فقال غاضباً : عجباً لأهل هذه البلدة يقيدون الحجارة ويطلقون
الكلاب
* قال إبن محدِّث لأبيه :أخبرني فلانٌ عن فلان أنه يبغضني فقال له : أنت
ياولدي بغيضٌ بإسناد.
*** امنيـــة
-------------
وقف أشعب على امرأة تعمل طبق خوص فقال: لتكبريه فقالت: لم؟ أتريد أن
تشتريه؟ قال: لا، ولكن عسى أن يشتريه إنسان فيهدي إلي فيه ، فيكون كبيراً خير من
أن يكون صغيراً.
*** أعرف نفسـي
------------------
مّـر يزيد بن المهلب بأعرابيه فأهدت إليه عنزه فقبـلها وقال لإبنه معاويه :
ما عنـدك من نقـود؟ قال : ثمـانية دراهـم. قال : أدفعهـا أليهـا. قـال: إنها لا
تعـرفك ويرضيهـا اليسيـر .قـــــــــــال: أذا كـانت لا تعرفنـي فأنا اعـرف نفســي.
*** مـرافـقـة الـعـقـــل
---------------------
رويّ أنـه لمـا هبـط آدم من الجنــه
أتـاه جبـريل فقــال : ان الله أحضــر لـك العقـل والـدين والحيـاء لتختـار
واحـداً مـنهـا ، فقـال آدم : أخــذت العقـل, فقـال جبريل أمـر الله الـدين
والحيــاء أن لا تـُفــارق الـعـقـل حيـث كـان .
*** الخط والقلم
----------------
قال إقليدس : القلم صائغ الكلام يُفرغ ما يجمعه القلب ، ويصوغ ما يسكبه
اللب ، وقد نوه الله علي علو رتبة الكتابة وشرف منزلتها فقال عز من قائل :( وكتبنا
له في الألواح)[الأعراف145].وقال تعالي جدُّة: (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس
) [المائدة 45] وقال سبحانه : (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي)[المجادلة 21] وجعل جل
جلاله من ملائكته كتبة سفرة وهم أرفع الخلق درجة وقال عز ذكره : (وإن عليكم لحافظين*كراما
كاتبين)[الآنفطار11،10]وقال تعالي (ورسلنا لديهم يكتبون) [الزخرف80] وقال جل ذكره (بأيدي سفرة*كرام
بررة)[عبس 15،16] وأقسم عز اسمه بالآلة التي تتهيأ بها الكتابة وهي القلم فقال :
(ن والقلم وما يسطرون) [القلم1] وقال ابو الفتح البستاني :
إذا افتخر الأبطال يوماً بسيفهم .. وعدوه مما يُكسب المجد والكرم
كفي قلم الكُتَّاب فخرا ورفعة .. مدي الدهر ان الله أقسم بالقلم
وقال المعتز: إذا أخذ القرطاس خِلْتَ يمينه..تُفتِّحُ نورا أو تنظم جوهرا
وقال كشاجم :
وإذا نمنمت بنانُك خطَّا .. معرِبا عن ملاحةٍ وسدادِ
عجب الناس من بياض معانٍ..تجتلي من سواد ذاكَ المدادِ
*** فصاحة اعرابى
--------------------
يحكى أن تاجراً تعرض له قطاع الطريق وأخذوا ماله فلجأ الى المأمون العباسى
ليشكو اليه وأقام ببابِه سنةً فلم يؤذَن له ، تفكر في حيلة بها إليه ، فحضر يوم
الجمعة ونادَى : يا أهل بغداد اشهدوا عليَّ بما أقول:
إن لي ما لَيس لله وعندي ما ليس
عند الله ومعي ما لم يخلُقه الله وأحب الفتنة وأكره الحق وأشهد بما لم أرَاه وأصلي بغير وضوء
فلما سمعه الناس حملوه إلى المأمون فقال له : ما الذي بلغني عنك ؟ ، قال :
صحيح
قال : فما حملك على هذا ؟
قال : قُطع علي وأخذ مالي ولي ببابك سنة لم يؤذن لي ففعلت ما سمعت لأراك
وأبلغك لترد عليَّ مالي
قال : لكَ ذلك إن فسَّرتَ ما قلتَ ، قال : نعم
أما قولي : إن لي ما ليس لله ، فلي زوجة ووَلَد ، وليس ذلك لله
وقولي عندي ما ليس عند الله ، فعندي الكذب والخديعة ، والله بريء من ذلك
وقولي : معي ما لم يخلقه الله ، فأنا أحفظ القرآن ، وهو غير مخلوق
وقولي : أحب الفتنة ، فإني أحب المال والولد لقوله تعالى : إنما أموالُكم
وأولادكم فتنة
وقولي : أكره الحق ، فأنا أكره الموت وهو حق
وقولي : أشهد بما لم أَرَ ، فانا أشهد أن محمدا رسول الله , ولم أرَه
وقولي : أصلي بغير وضوء ، فإني أصلي على النبي بغير وضوء
فاستحسن المأمون ذلك وعَوَّضه عن ماله .
*07************ تســـ رمضــان ـــالي****************
***أقـــوال الحكمـــــــــاء
-------------------------
**لم يبق أحد في الجحيم...كل اﻷوغاد واﻷشرار موجودون هنا الآن.
** أذا كــان الرأى عــند من لا يقبــل منـه والمـال عـند من لا ينفعـه والسـلاح
في يـد من لا يستطيع أستخـدامه ضـاعت الأمــور.
**اياك وفضـول الكلام فأنه يظهر من عيبك ما بطن ويحرك من عدوك ما سكن.
**ثمـرة الدين العمل بالدين في الدنيا.
**الحازم هومن حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل اليوم لغده.
**من كثر أبتهاجه بالمواهب أشتد أنزعاجه بالمصائب.
**لاتشتكي ضعفك لعدوك فانه يشمته بك وتطمعه فيك.
** اكبرالناس نفاقا من أمربالطاعه ولم يأتمربها ونهي عن المعصيه ولم ينته
عنها.
**"لا يجدي نفعاً البحث عن الله في بيوت العبادة ، وقد أضعناه في
قلوبنا ." كازنتزاكيس
*** ابو نواس والخليفة الرشيد
----------------------------
قيل: إن الرّشيد خرج يوماً إلى الصيد ومعه حاشيته وكان من بين أفراد
الحاشية أبو نواس ، ثم ذهب كلٌّ إلى عمله المخصّص له، وبقي في الصيوان الذي ضُرب
للخليفة طاهي الطعام وكان يدعى فرحات وأبو نواس، ولمّا انتصف النّهار جاع أبو نواس
جوعاً شديداً فأقبل على فرحات وقال: أطعمني الآن لأنني أكاد أموت من الجوع، فقال
فرحات: لا أطعم أحداً حتى يعود أمير المؤمنين، فقال أبو نواس. يجب أن تطعمني
لأنّني لا أستطيع الانتظار طويلاً، فأجابه: قلت لك إنّني لا أطعمك قبل أمير
المؤمنين . فقال أبو نواس: تأكّد بأنّك إذا لم تطعمني فسـأكيدّن لكّ كيداً موجعاً،
فقال فرحات إفعل ما بدا لك . فتركه أبو نواس، وقد أضمر له الشرّ وكان بالقرب من
الصيوان بعض الأعراب الرُّحل، فذهب إليهم وقال: ألا تشترون مني غلاماً عربياً إذا
قال لكم : أنا حر، فلا تصدّقوه، وإذا كنتم ستتركونه إذا قال لكم ذلك فأخبروني، كي
لا أبيعه لكم ، وأبحث عن غيركم ، فقالوا له : لا نصدّقه مهما قال، ونشتريه منك على
عيبه بهذه الناقة ، فقال أبو نواس، قبلت الثمن، بارك الله لكم فيه ، ثم ساق الناقة
أمامه ، والقوم خلفه ، حتى وصلوا إلى حيث فرحات فأشار لهم عليه ، وكان واقفاً أمام
المرجل يهيّء الطعام لمولاه أمير المؤمنين فقال لهم أبو نواس : ها هو امسكوه.
فتقدّم الأعراب وأمسكوه وقالوا له : يجب أن ترافقنا أيّها المبارك فقد باعك لنا
مولاك، فصاح بهم فرحات : ويلكم، أنا حرٌّ لا أباع ، وهذا رجل منافق كذّاب ، فقال
له رئيسهم : ويحك يا رديء الطبع ، إن هذا الذي تقوله الآن قد حذّرنا منه مولاك قبل
أن نشتريك منه ، هيّا معنا ، وإلاّ أخذناك قسراً وضربناك بالسّياط ، فأبى أن ينصاع
لهم ، فجعل أحدهم الحبل في عنقه وربطوه كما تربط الماشية وجروه بعنف، وهو يصرخ
ويصيح ويقول لهم : اتركوني، إنّ هذا الخبيث الذي باعني لكم كذّاب مهزار ليس له هنا
أيُّ شيء ، فقالوا له ، ويلك أيها العبد العنيد، هيّا تعالَ معنا وصاروا يسحبونه
بالقوة وهو يمتنع من الذَّهاب معهم أشدّ الامتناع ، وبينما هم كذلك، إذا بأمير
المؤمنين مقبل من الصيد، فلمّا سمع الضجّة سأل عن الخبر، فأخبروه أن أبا نواس باع
فرحات لبعض الأعراب ، فضحك حتى كاد يسقط عن جواده ، وقال: لا بارك الله في أبي
نواس. ثمّ تقدم من الأعراب وقال لهم : اتركوا هذا الغلام وخذوا ناقتكم وفوقها ألف
درهم إنّه حرٌّ لا يباع ، وكلُّنا نشهد
بذلك ، فأخذ الأعراب الناقة والدراهم وانصرفوا، وفكَّ رباط فرحات وأبو نواس واقف
يضحك منه ، ولمّا عاد الخليفة إلى بغداد من رحلته ، سأل أبا نواس عمّا حمله على أن
يفعل بفرحات هذا الفعل، فقال: الجوع يا أمير المؤمنين، لقد أقسمت أن أنتقم منه
لأنه لم يطعمني ، فبالله سلْهُ هل اغتاظ أم لا؟، فقال الرشيد: وإذا كان غير مغتاظٍ
منك فماذا أنت صانع؟ فأجاب: أصنع معه أكثر ممّا صنعت، وأقسم برأس أمير المؤمنين
على ذلك ، ولا أحنث بهذا القسم أبداً ، فقال فرحات: عفواً يا أمير المؤمنين، احمني
منه ، إنه يقول ويفعل ، فضحك الخليفة منهما وأمر لكلّ واحدٍ منهما بجائزة.
*** قـثــــاء
------------
خرج معن بن زائدة في جماعة من خواصه للصيد فاعترضهم قطيع ظباء فتفرقوا في
طلبه وانفرد معن خلف ظبي حتى انقطع عن أصحابه فلما ظفر به نزل فذبحه فرأى شيخا
مقبلا من البرية على حمار فركب فرسه واستقبله فسلم عليه فقال من أين وإلى أين قال
أتيت من أرض لها عشرون سنة مجدبة وقد أخصبت في هذه السنة فزرعتها قِثَّاءِ فطرحت
في غير وقتها فجمعت منها ما استحسنته وقصدت به معن بن زائدة لكرمه المشكور وفضله
المشهور ومعروفه المأثور واحسانه الموفور قال وكم أملت منه قال ألف دينار قال فان
قال لك كثير قال خمسمائة قال فإن قال لك كثير قال ثلاثمائة قال فان قال لك كثير
قال مائة قال فان قال لك كثير قال خمسين قال فان قال لك كثير قال فلا أقل من
الثلاثين قال فإن قال لك كثير قال أدخل قوائم حماري في حر عينه وأرجع إلى أهلي
خائبا فضحك معن منه وساق جواده حتى لحق بأصحابه ونزل في منزله وقال لحاجبه إذا
أتاك شيخ على حمار بقثاء فأدخل به علي فأتى بعد ساعة فلما دخل عليه لم يعرفه
لهيبته وجلالته وكثرة حشمه وخدمه وهو متصدر في دسته والخدم والحفدة قيام عن يمينه
وشماله وبين يديه فلما سلم عليه قال ما الذي أتى بك يا أخا العرب قال أملت الأمير
وأتيته بقثاء في غير أوان فقال كم أملت فينا قال ألف دينار قال كثير فقال والله
لقد كان ذلك الرجل ميشوما علي ثم قال خمسمائة دينار قال كثير فما زال إلى أن قال
خمسين دينار فقال له كثير فقال لا أقل من الثلاثين فضحك معن فعلم الأعرابي أنه صاحبه
فقال يا سيدي إن لم تجب إلى الثلاثين فالحمار مربوط بالباب وها معن جالس فضحك معن
حتى استلقى على فراشه ثم دعا بوكيله فقال أعطه ألف دينار وخمسمائة دينار وثلاثمائة
دينار ومائة دينار وخمسين دينار وثلاثين دينار ودع الحمار مكانه فتسلم الأعرابي
المال وانصرف .
***معجــــــــــزه
-----------------
ﺩﺧﻞ ﻃﻔﻞ ﺑﻌﻤﺮ ﺍﻝ 5 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺻﻴﺪﻟﻴﺔ ﻓﻘﺎﻝ للصيدلي : ﻫﺬﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻌﻲ ﻫﻞ
ﺗﻜﻔﻲ ﻟﺸﺮﺁﺀ ﻣﻌﺠﺰﺓ ؟ ﺍﻧﺼﻌﻖ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻲ ﻟﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﻭﺳﺄﻝ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﺒﺮﺉ ﻓﺄﺟﺎﺏ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻗﺎﻝ : لأﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺍﻥ ﺍﻣﻲ ﻟﻦ ﺗﻨﺠﻮ من المرض ﺍﻻ ﺑﻤﻌﺠﺰﺓ .
*** كـوســــه
--------------
دائما يتم الربط بين الكوسه
والواسطه او المحسوبيه. والسبب أنه في أسواق الخضار بالأرياف كان التجار
والمزارعين يخرجون مبكرا لحجز مكان لبيع الخضار وكانوا ينتظرون فى طابور طويل حتى
يتم تحصيل الرسوم والسماح لهم بالدخول إلى السوق وأحياناً يكون الجو حار جداً ولا
يتم أستثناء أحد من الطابور إلا تجار الكوسة لأنها تفسد سريعاً ولا تحتمل الحرارة
، فعندما يترك أحد الصف ويدخل دون أنتظار وتبدأ الناس فى الأحتجاج يرفع التاجر يده قائلاً : " كــــوســـــــــــــــة
"
*08************
تســـ رمضــان ـــالي****************
*** نظرية
النسبيه عند العــرب
------------------------------
كان احد
الأمـــراء في رحلة في الصحراء ولاكنه ضل الطريق ونفذت مأونته وأشتد جـوعه ، وفجأه
صادف كوخا حـوله مزرعة صغيـرة فعرج عليه
وطلب ما يقتات به أحضر له صاحب الكــوخ بيضتــين وطلـب دينارين لكل بيضــه فقال الأمير مستاءا : يبـدو
ان البيــض غـال لأنه شديد الندره هنــا؟ فأجابه صاحب الكــوخ : لا ياصاحب السمو، الأمراء
هم النادرون هنا .
*** مدح
وذم
--------------
أشترى
الحجاج غلامـين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل منكما نفسه ويذم الآخر .
فقال الأسود :-
ألم تر أن
المســك لا شئ مثله … وأن بياض اللـفـت حمل بدرهم
وأن سواد
العين لاشـك نورها … وأن ابيض العـين كَـفِيف مظلم
فقال
الأبيض:-
ألم تر أن
البدر لا شئ مثـــــله … وأن سواد الفحـــــم حـــــمل بدرهـــم
وأن رجال
الله بيض وجوههـم … ولا شـــك أن الســود أهـــل جهنـــــم
***
أكـــلة لحـوم البشـر
----------------------
ذهبت
لزيارة احدي القبائل من اكلة لحوم البشر وتطرق بنا الحوار مع رئيس القبيله الي ان
سألته : ألم تعلـم بتلك الحرب العظيـمه بين أهل اوروبا ؟ لقد مات فيها ملايين من
البشر،فسألني بعجب وكيف يستطيع الأوربيـون ان يأكلوا هذه المقاديـرالهائلـه من
لحـوم البشـر؟ فقلت له : إن الأوربيون لا يأكـلون لحوم البشـر.فنظـر إليَّ بأستغـراب
وتهويل و
قال : إنهم لقـوم متوحشون فهم يقتلون لغير غرض مقصود .
*** احمقان
يحتكمان لأحمق
---------------------------
حُكِيَ أن
أحمقين تصاحبا في طريق فقال أحدهما للآخر : تعال نتمن على الله ، فإن الطريق تقطع
بالحديث فقال : أنا أتمنى قطائع غنم أنتفع بلبنها وصوفها فقال الآخر : وأنا أتمنى قطائع ذئاب أرسلها على
غنمك ، حتى لا تترك منها شيئاً قال : ويحك
، أهذا من حق الصحبة وحرمة العشرة فتصايحا
وتخاصما ، واشتدت الخصومة حتى تماسكا بالأطواق ثم تراضيا أن يكون حكماً بينهما أول من يطلع عليها فطلع عليهما شيخ بحمار عليه زِقَّانِ من
عسل فحدثاه بحديثهما ، فنزل بالزقين
وفتحهما حتى سال العسل على التراب ثم قال
: صَبَّ الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين .
***قال ابن
الرومي في رمضان :
-------------------------------
إذا باركت
في صوم لـقوم **دعوت لهم بتطويل العذاب
وما
التبريك في شهر طويل **يطاول يومه يوم الحساب
فليت الليـل
فيه كــان شهـرا **ومر نهـــاره مر السحاب
*** القسمة
شفعا ووترا
----------------------
روي أن
أعرابي جلف نزل علي وجيه من وجهاء البصره ، فقال لزوجته : أشوي لنا خمس دجاجات ،
فلما حضر الغذاء ، قال للضيف : أقسم أنت بيننا ! ( يريد ان يسخر منه و يضحك عليه
ويستخف به )، فقال الأعرابي : أقسم شفعا أم
وترا ؟ ، قال الوجيه : وترا ! قال : أنت و أمرأتك ودجاجه تصبحون ثلاثه ، وأبناك
ودجاجه ثلاثه ، وأبنتاك ودجاجه ثلاثه ،
وأنا ودجاجتان ثلاثه . فلما رأي الجميع
ينظر اليه والي الدجاج في حسرة قال لهم : لعلكم كرهتم قسمة الوتر ، فهل لكم أذا
قسمتها شفعا ؟
فقال
الجميع : نعم ، فضمهن اليه وقال : أنت و أبناك و دجاجه أربعه ، ورمي اليهم دجاجه ،
والعجوز و أبنتاها و دجاجه اربعه ، ورمي اليهن دجاجه ، ثم قال أنا و ثلاث دجاجات
أربعه ، وضم اليه الثلاثه . ثم رفع يديه الي السماء وقال : اللهم لك الحمد . انت
فهمتنيها .
*** سـر
الصـداقـه
--------------------
سـمعت رجـلا
يقـول: انا فـي طـلب صـديق منـذ خمسين عـاما فـلا أجـده!! فقلت له: لعلـك في طلب
صـديق تأخـذ منه شـيئا؟ فـلو طـلبت صـديقا تعطيه شـيئا لـوجـدته.
***
القانون لا يحمي المغفلين
----------------------------
مقولة تترد
على ألسنة الكثير من الناس , و لكن ربما الكثيرون لا يعلمون ما هي أصل هذه المقولة
، يحكى انه كان يوجد رجل يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية و قد كان فقيرا جدا
لدرجة ان حالته يرثى لها من شدة الفقر , و في أحد الأيام خطرت له فكرة , و لكنها فكرة غير عادية مليئة
بالدهاء و المكر و التي من شأنها أن تغير حياته و تقلبها رأسا على عقب ، فقد قرر
ان يضع في الصحف الامريكيه اعلانا جاء فيه "إن أردت أن تكون ثريا فأرسل دولار
واحد فقط إلى صندوق البريد رقم ... " وسوف تكون ثريا ، فبدأ الملايين من
الناس الطامحين للثراء يرسلون دولار واحد إلى صندوق البريد ، وما هي إلى أيام و
حصد الملايين و الملايين من الدولارات من المرسلين فاصبح و احد من اكبر الاثرياء ،
وبعد ذلك وضع اعلان آخر بعد حصولة على الملايين وكتب طريقته التي إتبعها و طلب من
الناس أن يقلدوه ، وبعد الاعلان قام الناس برفع القضايا عليه في المحاكم ولكن كان
رد المحكمة عليهم فيه نوع من الاستهزاء وهي المقولة الشهيرة التي تنصف ذلك الرجل
صاحب العقلية الفذة : "القانون لا يحمي المغفلين"
*** راق لي
------------
*ﺷﺎﺏ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ
ﺯﻓﺎﻓﻪ ﺗﺮﻙ ﺑﺎﻗﺔ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺵ ﺃﻣﻪ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ (ﺳﺘﻈﻠﻴﻦ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺍﻷﺟﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ)
*ﺳﺌﻠﺖ ﺃﻡ: ﻣﻦ
ﺗﺤﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩﻙ؟ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻣﺮﻳﻀﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻔﻰ، ﻭﻏﺎﺋﺒﻬﻢ ﺣﺘﻰ يعود ﻭﺻﻐﻴﺮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﺒﺮ، ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﻢ
ﺣﺘﻰ ﺃﻣﻮت .
*ﻻ ﺗﻘﻞ ﻟﻄﻔﻞ
: ﺍﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺑﻞ ﻗﻞ ﻟﻪ : ﺭﺍﻓﻘﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻨﻜﻮﻥ ﻣﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻨﺎ ﻟﻬﺎ
ﺃﺛﺮ ﻛﺒﻴر .
*ﺳﺌﻞ ﺍﺛﻨﺎﻥ
ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ: ﺍﻧﺸﻐﻠﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵﺧﺮ: ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺓ ﺃﺷﻐﻠﺘﻨﻲ!
ﻗﻤﺔ ﺍﻷﺩﺏ ، ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻷﺩﺏ!!
*ﻗﻴﻞ ﻷﺣﺪﻫﻢ:
ﻛﻴﻒ ﺗﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻟﻮﺣﺪﻙ! ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻧﺎ ﺟﻠﻴﺲ
ﺭﺑﻲ ﺇﺫﺍ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﻳﻜﻠﻤﻨﻲ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁن ، ﻭﺇﺫﺃ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺃﻛﻠﻤﻪ ﺻﻠﻴﺖ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ.
*09************ تســـ رمضــان ـــالي****************
*** الجمال في لغتنا العربية
----------------------------
اصيب اعرابي بعطش شديد فمر باعرابية
فقال لها : اهون ماعندكم نريد واصعب ماعندكم لانطلب . فقدمت له الماء فشرب
، فقالت : لو عرفت اسمك لقلت لك هنيئا ، فأجاب : اسمي على وجهك ، فقالت : هنيئا
ياحسن، ثم قال : لوعرفت اسمك لشكرتك ، فقالت : اسمي على جنبك ، وكان يحمل سيفا ،
فقال ، لها شكرا ياهند .
*** يـــا الله
------------
عظُمت ذنوبي ربيَّ
لكن عـفـوك اعظـم
فــلا تـَرد لـيَّ يـــداً
فبمن يلـوذ الأعجم
ادعـوك ربي تضرعاً
من ليَّ غيرُك يرحم
انـي اتـيـنُـك خـاليـاً
وانـت خـيـرُ مُـنـعـم
وطمعت في عفوك
لأني بقلبي مُسلم
*** التلاعب بالمفردات
-----------------------
** في الحياة اقلام "تحرِّر" وآخري "تقرر" وآخري
"تغرر" وآخري "تبرر" وآخري"تمرر" وآخري
"تكرر"
** قُـبـورنا "تُـبنى ونحن ماتُـبنا" .... ياليـتنا "تـُبنا
من قبل أن تـُبنى"
** الصـدق في "أقوالِـنا أقوى لـنا " ...والكـذب في
"أفعالنا أفـعى لـنا"
** إذا سئمت من ( الوجود ) لبرهة ... فاجعل من (الواو) الكئيبة سينا
واذا تعبت من ( الصعود ) لـِقـمَـة ... فأجعل من (العين) البئيسة ميما
** رضا الناس غاية لا تدرك ورضا الله غاية لاتترك ،فاترك ما لايدرك وأدرك
مالا يترك.
** لَمْ تَعُد تَنْفَعُ (الْكَـلـِمَـاتُ) يا عربُ , فَالضَّمِيرُ فِي
(الْكَلِّ مَاتَ))
** أضم بقلبي أحبابي أقول لازالوا ...يعود الصدى فيصفعني ويقول لا.. زالوا
**(ارضهم) ما دمت في (أرضهم) و (دارهم) ما دمت في (دارهم) و (حيهم ) ما دمت
في ( حيهم )
** رأيتُ الناس قد مالوا .. إلى من عِنده مالُ
......ومن لا عنده مالُ .. فعنه الناس قد مالوا
** طرقتُ الباب حتى "كلَّ متني" ** و لما "كلَّ متني"
كلمتني
فقالت "ياسماعيل" صبراً َ ** فقلتُ يا "أسما" عيلَّ
صبري
*** الأحصائيـات الكــاذبـه
--------------------------
يستطيـع الصحفـي والسيـاسي الكاذب ان يتـلاعب بالأرقـام في صـورة أحصـائيات
تـؤيـد منطقـه، اليـك المثـال التـالي خـذ عشـره من الرجـال منهم تسعـه خونـه
وواحـد فقـط وطنـي، تكون نسبـة الوطنيـه لكـل منهم 10 % وتكــون نسبـة الخيـانه
لكل منهـم 90 % أي ان الوطنـي الوحيــد خـــائن بنسبـة 90 % .
*** زِه زِه
-----------
مرَّ كسري علي شيخاً يزرع شجر النارجيل وهي لا تثمر إلا بعد أربعين سنة
فقال له : أتعيش الي أن تأكل منها؟ فقال الشيخ: غرسُوا وأكلنا ونغرس فيأكلون. فقال
له كسري: زِه زِه وأمر له بأربعة آلاف درهم (وكان من عادة كسري ذلك لمن يقول له
زِه أي أحسنت)، فقال الشيخ: إن غرس السابقين أثمر بعد أربعين سنة وغرسُنا أثمر في
يومه . فقال كسري : زِه وأمر له بأربعة آلاف مثلها.
*** وصية أب لأبنه
--------------------
كان لتاجر من التجار الأكرمين الأخيار ولد صالح جليل سعيد الطالع سديد
المطالع
عالي الهمة متوالي الحشمة ميمون الحركات جميل الصفات حصن الصورة مشكور
السيرة طاهر السريرة وكان التاجر تخيل فيه مخايل السعادة وتفرس فيه آثار النجابة
والأجادة فكان لايصبر علي تأديبه وإرشاده إلي سبيل الخير وتهذيبه وتربيته بمكارم
الأخلاق فقال له يلبني إن الأنسان يحتاج الي كل شئ وأعظم ما يحتاج إليه ويعول في
التحصيل عليه الصاحب الصافي والصديق المصافي والرفيق المساعد في وقت الشدائد فان
المال ميال والذهب ذاهب والفضة منفضة والملبوس بوس والمأكل متآكل والخيل خيال
والفواضل شواغل والدهر قاصي والعصر والأقارب عقارب والوالد معاند والولد كمد والأخ
فخ ووالخال خيال والدنيا وماعليها لايركن إليها وما ثم إلا رفيق ذو وفاء مجبول علي
الصدق والوصفاء إن غبت ذكرك وإن حضرت شكرك مأمون علي نفسك وأهلك وعيالك في حالك
ومالك إن غاب صانك وإن حضر زانك فهو أفضل موجود يقتني وأحسن مودود يصطفي يسرك ولا
يضرك فان ظفرت به فتشبث بسببه واجعل دأبك وطلبك واكتسابك الاستجلاب الصاحب النافع
دون سائر المنافع فانه أوفر بضاعة وأربح تجارة.
***صلاة الأمراء
-----------------
كان أحد الأمراء يصلي خلف إمام يطيل في القراءة, فنهره الأمير أمام الناس,
وقال له : لا تقرأ في الركعة الواحدة إلا بآية واحدة . فصلى بهم المغرب, وبعد أن
قرأ الفاتحة قرأ قوله تعالى ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا
السبيلا ), وبعد أن قرأ الفاتحة في الركعة الثانية قرأ قوله تعالى ( ربنا ءاتهم
ضعفين من العذاب والعنهم لعناً كبيرا ) , فقال له الأمير يا هذا : طول ما شئت
واقرأ ما شئت, غير هاتين الآيتين .
*** راق لي
*ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺮﺗﻔﻊ ، ﺳﻴﻌﺮﻑ ﺃﺻﺪﻗﺎﺅﻙ ﻣﻦ ﺃﻧﺖ ، ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﻘﻂ ، ﺳﺘﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀﻙ!
*ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻟﺸﺨﺺ ﻻ ﻳﻬﺘﻢ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﻮﻟﻪ .
ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺘﻪ [ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻔﻰﺀ ] !
*ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﺷﺨﺺ ﺗﺘﺸﺎﺟﺮ ﻣﻌﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﺗﺄﻛﺪ ﺑﺄﻧﻚ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ.
* ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﺻﻤﻮﻥ ﻳﺮﻓﻌﻮﻥ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﻳﺼﺮﺧﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻗﺮﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ
: ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﺑﺘﻌﺪﺕ ﻓﻴﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﺥ ﻹﻳﺼﺎﻝ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺘﺤﺎﺑﻴﻦ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻳﻬﻤﺴﻮﻥ ﺃﻭ ﺗﻜﻔﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﺍﺕ ﻷﻥ [ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻊ ].
*10************
تســـ رمضــان ـــالي****************
***
الجـنـة
------------
*ﻗﻴﻞ ﻷﻋﺮﺍﺑﻲ
: ﻫﻞ ﺗﺤﺪّثك ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ
ﻗﺪّﻣﺘﻬﺎ, ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎً ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﺮﺍً ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ؟ ﻗﺎﻝ : ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ
، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ .ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻟﻘﺪ
ﺣﺴﻦ ﻇﻦّ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ ﺑﺮﺑّﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ﺍﻧﺠﻠﺖ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻏﻠﺐ ﺳﻠﻄﺎﻥ
ﺍﻟﺮّﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
* سأل
أعرابي ابن عباس : من يحاسب الناس يوم القيامة ؟ قال : الله ، قال الأعرابي : نجونا ورب الكعبة (مآ أجمل
الثقة بالله )
*** قالوا
عن الصديق
---------------------
** قالوا :
الصَديقُ رُقعَةٌ في الثَوبِ ، فَليَنظُرِ الإنسانُ ما يُرَقِّعُ بِهِ ثَوبَهُ .
وقالَ الأوزاعيّ : الصاحبُ لِلصاحبِ كالرُقعَةِ في الثَوبِ ، إن لم تكنْ مِثلَهُ
شانَته .
** وقالَ
شبيبُ بن شيبة لخالد بن صفوان : مَن أحبُّ إخوانِكَ إليكَ ؟ ، قالَ : "مَن
سَدَّ خَلَلي ، و غَفَرَ زَللي ، و قَبِلَ عِلَلي " .. *و في الحَديثِ :((
الناسُ معادنٌ كمَعادنِ الذَهَبِ والفِضَّةِ ، خِيارُهم في الجاهليةِ خِيارُهم في
الإسلامِ إذا فَقِهوا، والأرواحُ جُنودٌ مُجَنَّدةٌ ، فما تَعارَفَ منها ائتَلَفَ
، وما تَناكَرَ منها اختَلَفَ))....* و قالَ ابن رَشيق :-
اصحَبْ
ذَوي القَدرِ و استَعدَّ بِـهم **و عَــدِّ عــن كــلِّ سـاقِـطٍ سَـفِلَهْ
فَــصـاحـبُ
الـمَـرءِ شـاهِـدٌ ثِــقَــةٌ **يُـقـضـى بِـــهِ غـائِـباً عَـلـيهِ و لَــهْ
و
رُقــعَـةُ الــثَـوبِ حــيـنَ تَـلـبَسُهُ **شُــهــرَتُـهُ أو تَــكــونُ
مُـشـتَـكِـلَهْ .
*ونَظَمَ
أبو نَوّاس فَقالَ :
إنَّ
الـقـلـوبَ لَأجنـادٌ مُـجَـنَّـدةٌ **للهِ في الأرضِ بِالأهواءِ تَعتَرِفُ
فَـما
تَـعارَفَ مـنها فَـهوَ مُؤتَلِفٌ **وما تَـناكَرَ مـنها فَهوَ مُختَلِفُ .
*و قالَ
طرفه :
إذا كنتَ
فـي قَـومٍ فَـصاحِبْ خِيارَهم **و لا تَصحَبْ الأردى فتَردى مَعَ الرَدي
عَنِ
المَرءِ لا تَسألْ و سَلْ عن قَرينِهِ **فَكلُّ قَرينٍ بِـالـمُـقارَنِ يَـقتَـدي
.
*و قالَ
الخالديّ :
و إذا
أردتَ تَرى فَضيلَةَ صاحِبٍ ** فَانظرْ بِعَينِ البَحثِ مَن نُدمانُهُ
فـالـمَرءُ
مَـطـويٌّ عـلـى عِـلّاتِهِ **طَـيَّ الـكتابِ و صَـحبُهُ عِـنوانُهُ .
*و قالَ
أبو العَتاهية :
فَلا
تَـصحَبْ أخا السوءِ .. و إيّــــاكَ و إيّـــــــــــاهُ
فَكم مـن
جـاهلٍ أردَى .. حَـلـيـمـاً حينَ آخــــاهُ
يُقاسُ
الــمَـرءُ بـالـمَـرءِ .. إذا ما الــمَـرءُ مــاشاهُ
وفي
النّاسِ مِنَ النّاسِ .. مَــقــايـيـسٌ و أشـباهُ
وفي الـعَينِ
غِـنىً لِلعــَ .. ــيـنِ أن تَـنطِقَ أفـواهُ
و
لِـلـقَلبِ على الـقلبِ .. دَلـيـلٌ حــيـنَ يَــلـقـاهُ
و ذو
الـعُـرِّ إذا ما احـتَك .. ــكَ ذا الـصحَّـةِ أعـداهُ .
*و قالَ
ابن رَشيق :
اختَرْ
لِنَفسِكَ مَن تُعا .. دي كاختيارِكَ مَن تُصادِقْ
إنَّ
العَدوَّ أخو الصَـديــ .. ـقِ وإن تَخالَفَتِ الطَرائِقْ
*** كهرباء
------------
دخلَ بائعُ
المكانس الكهربائية إلى بيتٍ في قرية نائية ، و بعد أنْ أفرغً كمية من النفايات في
صالون البيت قال لصاحبته :إذا لم تلتهمْ مكنستي الكهربائية العجيبة كل هذه
النفايات بدقيقة واحدة فقط ، فسالْتهِمُها بنفسي . فقالت السيدة ضاحكة : إذن ،
وجبة شهية يا سيد ، فليس لدينا كهرباء بعدُ في هذه القرية.
***
وجــــــدتهـا
----------------
قـالت
المرأه لزوجـها : لك شهــورا منذ ان تـزوجتـك وانت تعـزف علي هـذه الآلـه وهـي
بوتـر واحد فقط وتـضـع أصبعـك علي مكـان واحـد من هذا الوتـر، وقــد لاحظـت من
العـازفون علي هذه الآله ان لهـــا أربعــة أوتــار وأنهـم يحـركون اصـابعهم
عليهــا دون انقطـاع . فتوقف الـزوج عن العـزف وقال لهـا بهـدوء: نعم هـم كمـا
قلـت انهـم يبحثـون عن هـذا المكـان منذ زمـن امـا انا فقـد وجـدته.
*** النفس والعقل
والطبع
-------------------------
النفس
تطالب بما في طبعها
والعقل
يزجرها عن الشهوات
والنفس
تعلم ان ذلك واجب
والطبع
يجذبها الي العادات
والطبع
يقصر عن مراد كليهما
فكلاهما
وقف علي الحسرات
والنفس من
خمر الحياة وسكرها
ستفيق بين
مساكن الأموات
*** النساء
أولاً ( Ladies First)
---------------------------------
دائماً ما
تتردد هذه العبارة الشهيرة (النساء أولاً – Ladies First)
هذه
العبارة لها قصة عجيبة حدثت في إيطاليا في القرن الثامن عشر الميلادي ومفادها: أن
شاباً من إحدى الأسر الغنية في أحدي مقاطعات إيطاليا وقع في حب فتاة من أسرة أقل
منه في المستوى المعيشي والطبقات التي ينتمي إليها كل منهما، اتفق الاثنان على
الزواج ولكن الشاب لقي معارضة شديدة من قبل أسرته والتي اضطرت لتهديده بعدم مباركة
هذا الزواج ، وكبرت الضغوط على الشاب والفتاة فقررا ألا يفرقهما سوى الموت ،
وخوفاً من أن يفترقا قررا الانتحار فتوجها إلى صخرة عالية جداً ومطلة على البحر،
وعندما قررت الفتاة القفز أولاً منعها الشاب من القفز لأنه لا يستطيع أن يراها
تموت أمامه وقرر الشاب أن يقفز أولاً. وبالفعل قفز الشاب وسقط ومات ، فما كان من
الفتاة عندما رأت هذا المنظر إلا أن غيرت رأيها وغدرت بالشاب وعدلت عن مرافقته إلى
الموت ورجعت إلى البلدة وتزوجت من شخص آخر من طبقتها وخانت حبيبها الذي ضحى بنفسه
من أجلها ، وعندما علم أهل القرية بذلك قرروا أن تكون النساء أول من يقوم
بالأعمال, وظهرت مقولة: السيدات اولا.
Sign up here with your email
ConversionConversion EmoticonEmoticon