الشعر العامي




زهور المعرفة
الشعر العامي  
******
قام بعض الشعراء عبر الأزمنة والعصور الى كتابة انواع من الشعر التي لا تلتزم في بعض الأحيان بوحدة القافية اوالوزن بشكل منظم وإن كان بعضها لايلتزم  ببحور الشعر العربي لعدة اسباب ومنها :
1 - تنوع الثقافات بين الشعوب.  2 - اختلاف اللهجات والقبائل.
3 - صعوبة كتابة القصيدة العمودية المقفاه  4 - انتشار تلك الانواع من الشعر لسهولة نطقها وغنائها
الشعر العامي قريب جدا من الشعر الحرلا يلتزم بوحدة القافية في القصيدة ولا وحدة الوزن وفي الغالب تكون كل شطرة من كل بيت في القصيدة مستقلة بذاتها من حيث الوزن والقافية  و هو عبارة عن الكلمات المتصلة بشكل مباشر بالبيئة التي تحيطة بالشاعر وغالبا يستخدم في نظمه للشعر الشعبي الواقع الذي يعاصره ويستخدم في نظم هذه الكلمات لهجته المحلية وغالباً ما يعتمد
إلى طرح في مناقشة القضايا الدينية أو العشائرية ومنظومتة تؤدى بالإبداعات والكلمات العامية أواللغة الدارجة ويقسم الشعر الشعبي إلى نوعين :
اولا - الشعر البدوي
وهو فن شعري منظوم ويكتب باللهجة العامية وهذا القسم يضم العديد من الأوزان والأنواع والأغراض ولكن أغلبها مبنية على قافيتين داخلية وخارجية
1 - الشروقي : هو فن شعري غنائي عامي بدوي ويسمي هذا النوع بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي وجد به وهو الجهة الشرقية من الجزيرة العربيّة ويعد من أكثر الفنون البدوية تداولاً ويغلب عليه العديد من الأوزان والأنواع والأغراض كما أنه مبني على قافيتين خارجية وداخلة ومنه مربعاً أي يتكون من أربع أشطر ومنه مخمساً أي يتكون من خمسة أشطر .
2 - الجوفيه : الجوف ويعود هذا اللون من الشعر الشعبي إلى أهل الجوف في السعودية وانتقل منها لأهل الجبل وذلك نتيجة للعلاقات الاجتماعيّة القويّة بين أهالي هاتين المنطقتين ويتغنى به  في المناسبات كالأفراح بمشاركة العديد من الآلات الموسيقية وخاصة الربابة .
3 - الهجينه : وهو أحد أنواع الشعر الشعبي وينفرد بقدرته على التأثير بقارئه فيدفعه لتلحينه والهجينة غالباً ما تكون غير مكتملة الإشباع .
4 - الحداء : هو حد الإبل والحدو هو سوق الإبل يمتاز بجاذبيته بالإضافة إلى حماسته ويغنّى من خلال مد الصوت .
5 - السحجة أو الحاشية : السحجة فنّ شعبي بدوي قصصي، يمتاز بسرعته ورشاقته، ويتألف شعر السحجة من عدّة مقاطع، وكل مقطع يتكوّن من بيتين وكل بيت يتكون من شطرين ولأول ثلاث أشطر قافية والشطر الرابع ينفرد بقافية مختلفة وتؤدى من خلال سحج الكف بالكف وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا اللون استخدم قبل البدء بالمعركة وذلك بهدف بث الحماسة
ثانيا - الشعر الزجلي
اشتهر الشعراء الذين يكتبون هذا النوع من الشعر بعدم الألتزام بوحدة القافية لكنهم التزموا بوحدة الوزن وهو يستخدم في الغالب نفس بحورالشعر العربي الأصلية مع بعض الاختلافات وهو امتداد للموشحات الأندلسية التي كان الهدف منها الغناء والتطريب والشعر الزجلي في الغالب له شكل معين تقسم القصيدة لعدة أجزاء كل جزء عبارة عن أربعة أبيات ثلاثة أبيات على نفس الوزن والقافية والرابع يختلف في القافية عنهم وهكذا إلى نهاية القصيدة وطبعا كل جزء قد يختلف عن غيره في الوزن والقافيةومن انواعه :
1 - العتابا : العتابا فن شعري زجلي منظوم بشكل رباعي وقواعده وأصوله يغلب عليه الشجي والمعاتبه والشكوى .
2 - المطلوع : هو أحد أشكال الفن الشعبي الزجلي ويشبه لحد كبير الموشحات ويوجد له العديد من القوافي مثل المخمسات كما يوجد له العديد من الأشكال فلا تحكمه قاعدة ولا قانون قصر أو طول كما يوجد له العديد من الغصون والأقفال ويتألّف من القفلة وهي أول بيت في القصيدة ويلي القفلة الأغصان
3 - قصيدة الفن : وهي قصيدة الفن الواحد ويعتبر هذا اللون من أهمّ الفنون الزجلية ويتكون من قفلة وأغصان وقد تكون ثنائية ورباعية وهذا اللون يؤدى بشكل جماعي، ويؤدى هذا اللون في الأعراس والمناسبات حيث يقوم واحد بالغناء ويردّ عليه آخرون متماسكون بالأيادي وأكتافهم مرصوصة بجانب بعضها البعض .
4 – الهولية :وهو نمط شعري غنائي ويؤدى من خلال الرقص الجماعي الدائري .

Previous
Next Post »