إن شاء الله و بإذن الله
*****************
متى
يجب أن نقول ( إن شاء الله ) ؟ و متى نقول ( بإذن الله ) ؟
* إستخدام كلمة ( إن
شاء الله ) نقولها عندما نقوم بأنفسنا بعمل شئ ما أو نتدخل به شخصياً
مثال قول الله سبحانه وتعالى : " إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون "(البقرة 70)
أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم .
وكقوله تعالى : " قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "(يوسف 99) أي أنهم هم سيدخلون.
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصِ لك امراً "(الكهف 69)
-وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله من الصابرين "(الصافات 102)
أي أنه هو الذي سيصبر ، وغيرها الكثير في القرآن.
....
* أما كلمة (بإذن الله ) تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه ، بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا .
مثل كقوله تعالى : " قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ" (97البقرة )، نزول القرآن على محمد ﷺ ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه، هو من عند الله.
وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن اللها " (لبقرة 249)
إنتصر القلة بتدبير إلهي ، وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون .
و كقوله تعالى عن جيش طالوت : " فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت "(البقرة 251)
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط.
مثال قول الله سبحانه وتعالى : " إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون "(البقرة 70)
أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم .
وكقوله تعالى : " قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "(يوسف 99) أي أنهم هم سيدخلون.
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصِ لك امراً "(الكهف 69)
-وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله من الصابرين "(الصافات 102)
أي أنه هو الذي سيصبر ، وغيرها الكثير في القرآن.
....
* أما كلمة (بإذن الله ) تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه ، بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا .
مثل كقوله تعالى : " قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ" (97البقرة )، نزول القرآن على محمد ﷺ ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه، هو من عند الله.
وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن اللها " (لبقرة 249)
إنتصر القلة بتدبير إلهي ، وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون .
و كقوله تعالى عن جيش طالوت : " فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت "(البقرة 251)
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط.
و
كقوله تعالى : " وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن الله "(البقرة
102)
فالسحر لايضر الناس إلا بقضاء الله وإذنه فقط .
فالسحر لايضر الناس إلا بقضاء الله وإذنه فقط .
*****************
متى
يجب أن نقول ( إن شاء الله ) ؟ و متى نقول ( بإذن الله ) ؟
* إستخدام كلمة ( إن
شاء الله ) نقولها عندما نقوم بأنفسنا بعمل شئ ما أو نتدخل به شخصياً
مثال قول الله سبحانه وتعالى : " إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون "(البقرة 70)
أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم .
وكقوله تعالى : " قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "(يوسف 99) أي أنهم هم سيدخلون.
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصِ لك امراً "(الكهف 69)
-وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله من الصابرين "(الصافات 102)
أي أنه هو الذي سيصبر ، وغيرها الكثير في القرآن.
* أما كلمة (بإذن الله ) تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه ، بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا .
مثل كقوله تعالى : " قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ" (97البقرة )، نزول القرآن على محمد ﷺ ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه، هو من عند الله.
وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن اللها " (لبقرة 249)
إنتصر القلة بتدبير إلهي ، وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون .
و كقوله تعالى عن جيش طالوت : " فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت "(البقرة 251)
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط.
مثال قول الله سبحانه وتعالى : " إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون "(البقرة 70)
أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم .
وكقوله تعالى : " قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "(يوسف 99) أي أنهم هم سيدخلون.
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصِ لك امراً "(الكهف 69)
-وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله من الصابرين "(الصافات 102)
أي أنه هو الذي سيصبر ، وغيرها الكثير في القرآن.
* أما كلمة (بإذن الله ) تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه ، بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا .
مثل كقوله تعالى : " قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ" (97البقرة )، نزول القرآن على محمد ﷺ ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه، هو من عند الله.
وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن اللها " (لبقرة 249)
إنتصر القلة بتدبير إلهي ، وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون .
و كقوله تعالى عن جيش طالوت : " فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت "(البقرة 251)
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط.
و
كقوله تعالى : " وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن الله "(البقرة
102)
فالسحر لايضر الناس إلا بقضاء الله وإذنه فقط .
فالسحر لايضر الناس إلا بقضاء الله وإذنه فقط .
Sign up here with your email
ConversionConversion EmoticonEmoticon