طرائف الصائم في ستة حلقات ( الحلقة السادسة )

طرائف الصائم في ستة حلقات

الحلقة السادسة

______________

*26************ تســـ رمضــان ـــالي****************

*** أعظم هدية
----------------
يقول بنكي كندسن Bunky Kundsen ابن الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة جنرال موتورز للسيارات أن أعظم هدية تلقاها في حياته، كانت من والده في عيد ميلاده الرابع عشر، وكان ذلك في عام 1927.فقد قال له والده يومذاك: "هديتي لك يا بني سيارة جديدة... وتستطيع أن تأتي لاستلامها الآن من الشركة".ويقول بنكي: "ذهبت، ولم أجد السيارة، لكنني وجدت أكثر من ألف قطعة وقطعة موضوعة في صندوق كبير، وقال أبي وهو يسلمني هديته: "هذه هي أجزاء سيارتك. وستصبح ملكك إذا استطعت تركيبها.قضى بنكي أربعة أشهر كاملة في تركيب أجزاء سيارته. ثم قضى حياته كلها بعد ذلك في صناعة السيارات. إذ أصبح المدير الفني لشركة جنرال موتورز من بعد أبيه!
*** لطائف
------------
* واحد كتب فى الفيس بوك انه يريد ان ينام على البلكونة ويستمتع بالهواء العليل عملت له 100 بعوضة لايك!
* دعا أحد الحمقى على الوزير الظالم ابن الفرات في بغداد فقال: اللهم عليك به فإن بيته عند باب الطاق بجانب دجلة من جهتها الشرقية.
* أحد البخلاء أجبرته اسرته على الأضحية فأخذ يذبح الخروف والخروف يتقلب بين يديه فقال له: اصبر والله إنك مظلوم وإني مظلوم.
* الفرق بين الفيل والنملة هو ان رجل الفيل يمكن ان تنمل اما رجل النملة لايمكن ان تفيل
* مر طفيلي بقوم يتغدون فقال: سلام عليكم معشر اللئام. فقالوا: لا والله، بل كرام.
فثنى رجله وجلس، وقال: اللهم اجعلهم من الصادقين، واجعلني من الكاذبين.
* قال الأصمعي: قلت لأمة ظريفة: هل في يدك عمل؟ قالت: لا، ولكن في رجلي.
* لقي رجل القاضي الشعبي وهو واقف مع امرأة يكلمها في شأن فقال الرجل : أيكم الشعبي ؟ فأومأ الشعبي الى المرأة وقال:هذه .
*** عادت حليمة لعادتها القديمة
-------------------------------
حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها فاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها: ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في حلة الطبخ زاد الله بعمرها يوماً فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها فجزعت حتى تمنت الموت واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت فقال الناس عادت حليمة الى عادتها القديمة
*** طــريقه عمـــليه
--------------------
دخـل طفـل دكان البقـال وسـأله:- بكم تبيــع كيس البن؟ قال:2جنيه. وبكم تبيع كيلو السكر؟ قال :5جنيه. قال له الطفل : اكتب لي فاتوره من فضلك .ثم اخـذ الطفـل الفاتـوره وتأمــلها ثم دسـها في جيبه وقال للبقال وهو يتأهب للأنصراف: شكــرا. فقال البقــال في دهشـه:ولكنك  لم تأخـذ البن والسكر ولم تدفـع النقـود؟ فأجـابه الطفـل: لا داعي فهـذه مســـــأله حســابيـه في واجب المدرسه.
*** طرائف
------------
** بخيـــــــل - وقـف ســائل بباب بخيـل يطـلب أحسـانا. فقال له البخيل: السيدات لسن بالمنزل، يرزقك الله. فرد الســائل: أنني أسألك رغـيفا لا عروســا
** من انــــت  - عندما ترتفع  … سيعرف أصدقاؤك من أنت , وعندما تسقط ... ستعرف من هم أصدقائــك
** ناس وناس - هناك ناس تناضل من اجل التحرر من العبوديه. ولدينا ناس تطالب بتحسين شروط العبوديه!
**الحزم - الرجال ثلاثة: حازم، وأحزم منه، وعاجز. فالحازم من إذا نزل به الأمر لم يدهش له، ولم يذهب قلبه شعاعاً، ولم تعيَ به حيلته ومكيدته التي يرجو بها المخرج منه، وأحزم من هذا المقدام ذو العدة الذي يعرف الابتلاء قبل وقوعه فيعظمه إعظاماً، ويحتال له حيلة حتى كأنه قد لزمه فيحسم الداء قبل أن يبتلي به، ويدفع الأمر قبل وقوعه، وأما العاجز فهو في تردد وتمن وتوان حتى يهلك.
**عمر المرأة: سئلت فتاة عن عمر أمها فقالت: لا أدري ولكن عمرها ينقص سنة واحدة كل سنة، ولذلك أخشى أن أصبح أكبر منها بعد مدة وجيزة.
**انتصر بيروس ـ ملك ايبيروس ـ لمرتين على الرومان، ولكنه فقد في حربه جنوداً وضباطاً كثيرين. فلما نظر إلى ذلك قال حينها: إذا حققنا نصراً آخر كهذين الانتصارين، فسيكون تدميرنا بالكامل حتمياً !
** تليفون - مات لي صـديق فلـم أمسـح أسمـه من تليفـوني لأننـي كلمـا رأيت اسمـه دعـوت لـه، وعــاش لي صـديق مسحـت اسمـه من تليفـوني لأني كلما مـررت عليـه دعـوت عليه وأعطيتـه حسنـه.
*** أفعـــله الآن
----------------
قـدم صــديق لصــاحب مصنــع نصيحــة, بــأن يعلــق لوحـات كبيـره  فـي مصنعـه مكتــوب عليهــا ((أفعـــله الآن ولا تـؤجـــل )) وذلـــك لتحفـــيــزهم علي العمــل، وبعــد عـدة أســابيـع ســأله عن أثــر تــلـك اللـوحات، فهـز صـاحب المصنــع رأسه آسفا وقـال : لا أرغـب في تـذكر ما حدث، فقد أختـلس الصراف نصـف مليـون جنيـه وفـر أفضـل مهنـدس عنـدي الي شركه منافسه وقـررعمال المصنع الأضراب .
*** المزاح الجاد
----------------
كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقاً ، فمن مزحه صلي الله عليه وسلم أنه جاء رجل فقال : يارسول الله احملني علي جمل، فقال عليه الصلاة والسلام: لا احملك إلا علي ولد الناقة ، فقال: يارسول الله إنه لايطيقني، فقال له الناس: ويحك، وهل الجمل إلا ولد الناقة.وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: الحقي زوجك ففي عينيه بياض، فسعت الي زوجها مرعوبة فقال لها : ما دهاك؟ قالت ان النبي صلي الله عليه وسلم قال لي ان في عينيك بياضاً ، فقال لها
: نعم والله وسوادً أيضا.وأتته عجوز أنصارية فقالت: يارسول الله أدع الله لي ان يدخلني الجنة، فقال لها : يا أم فلان ان الجنة لايدخلها عجوز، فولت المرأة تبكي فتبسم صلي الله عليه وسلم وقال لها : أما قرأت قوله تعالي: (إنا أنشأناهن إنشاءً فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً)(35،36،37 الواقعة) وقالت عائشة رضي الله عنها: سابقت رسول الله صلي الله عليه وسلم فسبقته، فلما كثر لحمي سابقته فسبقني، فضرب بكتفي وقال: هذه بتلك. وعنها ايضا قالت: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يدخل وانا ألعب مع صويحباتي ولا يعيب علي. وسؤل النخعي: هل كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم يضحكون؟ قال: نعم،والإيمان في قلوبهم مثل الجبال الرواسي.

*27************ تســـ رمضــان ـــالي****************
***غـلـطــة الـشــاطـر ب 1000
--------------------------------
بعـد يوم عمــل شــاق قـام المـدير بتـوصيــل مســاعدتـه الي بيـهـا فـي سيـارته، وفـي المسـاء تـوجـه مع زوجتـه الـي حفلـه ، وفي اثناء قيـادتـه للسياره لمح فردة حـذاء نسائي تحـت المـقـعـد الأيمـن الــذي تجلـس عليـه زوجتـه فخشي شـكوك زوجـتـه فـتـحيـن فرصــة و زوجته تـنـظـر من النـافـذه وخطف فـردة الحـذاء وألقاهـا من نافـذتـه وعنـدما وصلا الي الحفـله وجد زوجتـه تبحـث تحـت مقعـدها وسألتـه: هــل رأيـت فـردة حـذائي ؟؟
*** وصيــة
-------------
جلس الأب العجوز علي فراشه وحوله أولاده , ثم طلب من الأبن الأكبر ان يحضر حزمة من النباتات الجافة , ليوصيهم ان يد الله مع الجماعة ,فلما حضر قال له : اكسرهم جميعا مرة واحدة , ففعل الأبن , فأشار الأب أليه وهو ذاهل مما يري وقال : طول ما البغل ده معاكم مفيش خوف عليكم.
***أسـتــرحـة
---------------
** الصـــدق : قـال شـاب صـادق لفتـاه:انـا لست غنيـا ، فـأنـا لا أمتـلك سيـاره مثـل صـديقي احمـد، ولا أذهـب لقضـاء العطــله بالخارج مثل صـديقي عـمر, ولـكني أحبـُك من كل قلبي قالت الفتاه : وأنا أحبك. ولكن حـدثني أكثر عن احمد وعمر.
** نصيحة : حـزرني أبي ذات يـوم فقال: أحـذر بني من الذهاب الي الحانات في مدينة الملاهي ، فسألته: ولـم ذلـك؟ فقـال: لأنك ستري أشياء لا ينبغي ان تراهـا.فما كان مني ألا أن وفـرت من مصـروفي وذهبـت الي هناك.
وقـد كـان ابـي علي حـق، فقـد رأيـت ما لا ينبغــي أن اراه ، رأيتُ أبي !!
**إنتقد أحدهم المتنبي فرد عليه: لو كان شِعّرِي شعيرٌ لأستطابته الحميرُ ، لكن شعري شعورٌ ، فهل للحمير شعورُ؟
**قالوا لأعرابي: هل أمك حية؟ فقال: نعم ، قالوا له : و زوجتك ؟ فقال: حيةٌ تسعى.
** جاء رجل إلى ثمامة بن أشرس فطلب أن يسلفه ويؤخره ، فقال له : هذه حاجتان فأنا أقضي لك أحداهما . قال : قد رضيت . قال : فأنا أؤخرك ما شئت ولا أسلفك !.
**دخل على الجاحظ يوما غلامه، فرآه مجتهدا ً في الدعاء فقال له: ما بك يا مولاي ؟ قال : قد وجدت نفسي أني صرت سخرية للناس، فأدعو ربّي أن يصلح ما بي من العيوب فقال الغلام : من الأيسرُ أن يصنعك من جديد ياسيدي .
** قيل لبعض الحمقى كيف صمتم في رمضان؟ فأجابوا اجتمعنا ثلاثين رجلاً فصمناه يوماً واحد.
**قال الجاحظ: كان رجل يرقي الضرس (أي يعالج الاسنان بالرقى) يسخر بالناس ليأخذ منهم شيئا, وكان يقول للذي يرقيه : ايّاك أن يخطرعلى قلبك الليلة ذكر القرد. فيبيت وجعا فيبكّر اليه, فيقول: لعلك ذكرت القرد؟ فيقول نعم. فيقول: ثم لم تنفع الرقيّة.
*مرشيخ بقوم اجتمعوا علي رجل يضربونه ، فقال لرجل يضربه بشدة : ما حال هذا؟ قال: والله ما أدري حاله ، ولكني رأيتهم يضربونه فضربته معهم لله عز وجل ، وطلباً للثواب.
*** قبلة اليد
-------------
كان أبو دلامة بين يدي المنصور واقفا، فقال له: سلني حاجتك ، فقال أبو دلامة : كلب أتصيد به، قال : أعطوه كلبا، قال: ودابة أتصيد عليها، قال: أعطوه دابة، قال: وغلام يصيد بالكلب، ويقوده، قال : أعطوه غلاما . قال: وجارية تصلح لنا الصيد وتطعمنا منه، قال: أعطوه جارية، قال: هؤلاء يا أمير المؤمنين عبيدك فلا بد من دار يسكنونها، قال: أعطوه دارا تجمعهم. قال : فإن لم تكن لهم ضيعة فمن أين يعيشون؟ قال: أعطيتك مائة فدان عامرة ومائة فدان غامرة. قال: وما الغامرة ؟ قال: ما لا نبات فيه . فقال : قد أقطعتك أنا يا أمير المؤمنين خمسمائة ألف فدان غامرة في فيافي بني أسد ، فضحك وقال : اجعلوها كلها عامرة . قال : فأذن لي أن أقبل يدك . فقال له : أما هذه فدعها. قال : واللـه ما منعت عيالي شيئا أقل ضررا عليهم منها.
*** ومن الحب ما قتـل
----------------------
يقول الأصمعي :     
بينما كنت اسير في البادية , إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت :
أيا معشر العشاق بالله خبروا .... إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع
فكتبت تحته البيت التالي:
يداري هواه ثم يكتم ســـــره .... ويخشع في كل الامور ويخضع
يقول ثم عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوبا تحته هذا البيت :  
وكيف يداري والهوى قاتل الفتى .... وفـــــي كل يوم قلبه يتقطــع
فكتبت تحته البيت التالي :
إذا لم يجد صبرا لكتمان سره .... فليـس له شيء سوى الموت  ينفع          
يقول الاصمعي : فعدت في اليوم الثالث , فوجدت شاباً ملقى تحت الحجر ميتا ,ومكتوب تحته هذان البيتان:         
سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغـــــوا .... سلامي إلى من كان بالوصل يمنع        
 هنيـــــئا لارباب النعيم نعيمـــهم .... وللعاشق المسكيـــن ما يتجرع
*** الثقة والصبر والأمل
------------------------
ان ترمي سنارتك في بحر متلاطم الامواج، تلك هي الثقة. ان تنتظر طويلا لتصطاد شيئا، ذلك هو الصبر. ان تعود في المساء خاوي الوفاض مقررا العودة في الصباح، ذلك هو الأمل.
*** لطــائف
------------
*صلى أعرابي مع قوم ، فقرأ الإمام :
( قل ارأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا ) فقال الأعرابي :
أهلكك الله وحدك ، ما ذنب الذين معك ؟ فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك .
*صلى اعرابي قاتل خلف إمام  وكان في الصف الأول فقرأ الإمام ( ألم نهلك الأولين ) فتأخر إلى الصف الآخر فقرأ ( ثم نتبعهم الآخرين ) فتأخر فقرأ ( كذلك نفعل بالمجرمين ) فترك الصلاة وخرج هاربا وهو يقول والله ما المطلوب غيري فوجده بعض الأعراب فقال له ما لك يا مجرم فقال إن الإمام أهلك الأولين والآخرين وأراد أن يهلكني في الجماعة والله لا رأيته بعد اليوم.
*صلى اعرابي خلف إمام فقرأ ( إنا أرسلنا نوحا إلى قومه ) ثم وقف وجعل يرددها فقال الأعرابي: أرسل غيره يرحمك الله وأرحنا وأرح نفسك.
*صلى آخر خلف إمام فقرأ ( فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي ) ووقف وجعل يرددها فقال الأعرابي: يا فقيه إذا لم يأذن لك أبوك في هذا الليل نظل نحن وقوفا إلى الصباح ثم تركه وانصرف.
* كان الشيخ صفي الدين الهندي محمد بن عبد الرحيم الفقيه الشافعي رجلا ظريفا . فيحكى أنه قال : وجدت في سوق الكتب مرة كتابا بخط ظننته أقبح من خطي ، فغاليت في ثمنه وأشتريته لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط, فلما عدت الى البيت وجدته بخطي القديم.
* دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته , و كان عمران قبيح الشكل ذميماً قصيراً و كانت امرأته حسناء. فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً و حسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت : ما شأنك ؟ قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة. فقالت : أبشر فإني و إياك في الجنة !!! قال : و من أين علمت ذلك ؟؟ قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , و أنا أُبتليت بمثلك فصبرت والصابر والشاكر في الجنة .

*28************ تســـ رمضــان ـــالي****************

*** ما هو وما هي
-------------------
1ـ ماهي اكبر خطيئه؟..2- ما هو أحسن صديق؟..3ـ ما هو أحسن مكان؟
4-ما هو أقصر طريق للنجاح؟..5-ماهو أحسن عمل؟..6-ما هي أكبر راحه؟
7- مـا هـو أكبر خطأ ؟..8-مـا هـو أسهل شئ ؟..9-مـا هـي أكبر كبوه ؟
10-ما هو أحسن مدرس ؟..11-ما هو أحقر شعور؟...12- ما هو أكبر لغـز؟
13- ما هو أكـبر مقلب ؟...14- مـا هو أشـرف واجـب
*** ذاكرة قـوية
----------------
في إحدى المحاكمات استدعى محامي الإدعاء شاهدته الأولى وهي سيدة عجوز و سألها:”هل تعرفيني؟ قالت:” طبعاً أعرفك يا سيد ويليامز ،أنا أعرفك منذ كنت صبياً و بصراحة إنك خيبة أمل كبيرة لي. إنك تكذب و تخون زوجتك و تتلاعب بالناس و تغتابهم. إنك تعتقد أنك شخصية مهمة بينما ليس لديك الذكاء الكافي لتدرك أنك لا تساوي شيئاً. أجل إنني أعرفك. أصيب المحامي بالذهول و لم يدر ماذا يفعل فأشار إلى الجهة الأخرى من الغرفة و سألها: ” سيدة جونز هل تعرفين محامي الدفاع؟”. و مرة ثانية أجابت:” طبعاً أعرفه. أعرف السيد برادلي منذ أن كان صغيراً أيضاً . إنه شخص كسول و متعصب و لديه مشكلة إدمان على المشروب. لا يمكنه أن يبني علاقة طبيعية مع أحد. و ممارسته للمحاماة من أسوء الممارسات في الولاية و هذا دون ذكر أنه خان زوجته مع ثلاث نساء مختلفات إحداهن زوجتك. أجل أنا أعرفه. كاد محامي الدفاع أن يسقط ميتاً. هنا طلب القاضي من المحاميين أن يقتربا من المنصة و قال لهما بصوت هادئ : إذا حاول أي منكما أيها الأحمقان أن يسأل الشاهدة إذا كانت تعرفني فإني سأرسلكما معاً إلى الإعدام بالكرسي الكهربائي.
*** كن غبياً فى بعض المواقف
------------------------------
يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة وهم عالم دين- محامي- فيزيائي ...وعند لحظة الإعدام تقدّم ( عالم الدين ) ووضعوا رأسه تحت المقصلة ، وسألوه : هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها؟ فقال : الله الله الله... هو من سينقذني ..وعند ذلك أنزلوا المقصلة ، وعندما وصلت لرأس عالم الدين توقفت . فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح عالم الدين فقد قال الله كلمته . ونجا عالم الدين .
وجاء دور المحامي إلى المقصلة فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟ فقال : أنا لا أعرف كعالم الدين ، ولكن أعرف أكثر عن العدالة ،العدالة .. العدالة .. العدالة هي من سينقذني . ونزلت المقصلة على رأس المحامي ، وعندما وصلت لرأسه توقفت فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح المحامي ، فقد قالت العدالة كلمتها ،
ونجا المحامي ,وأخيرا جاء دور الفيزيائي .. فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟فقال : أنا لا أعرف كعالم الدين ،ولا أعرف العدالة كالمحامي ،ولكنّي أعرف أنّ هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول ...فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول ، فأصلحوا العقدة وانزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقطع رأسه .وهكذا من الأفضل أن تبقي فمك مقفلا أحيانا ، حتى وإن كنت تعرف الحقيقة من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف.
*** قطائف
------------
** مرت جنازة وجحا واقف على جانب الطريق مع صديق له ووراء الجنازة امراة تبكي وتقول:الان يذهبون بك الى بيت لافراش فيه ولا غطاء ولا خبز ولا ماء.فقال جحا لصديقه:هيا بنا لنعود لاشك انهم ذاهبون الى بيتي
**عمر المرأة: سئلت فتاة عن عمر أمها فقالت: لا أدري ولكن عمرها ينقص سنة واحدة كل سنة، ولذلك أخشى أن أصبح أكبر منها بعد مدة وجيزة.
** انتصر بيروس [ملك ايبيروس ] مرتين على الرومان، ولكنه فقد في حربه جنوداً وضباطاً كثيرين. فلما نظر إلى ذلك قال حينها: إذا حققنا نصراً آخر كهذين الانتصارين، فسيكون تدميرنا بالكامل حتمياً !
** المرأة العظيمة هي التي تُعلمنا كيف نُحب عندما نريد أن نكره ، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم .
*** الصـوت الهـاتف
--------------------
منذ سنوات ماتت سيده وخلفت أسره من ثمانية أولاد. وكانت أكبرهم فتاه نحيفه ضئيله لم تبلغ السابعة عشره، فحملت علي عاتقها النحيل عبئ العنايه بالأسره، فكانت تسهر علي نظافتهم وطعامهم وذهابهم الي المدرسه . وفي أحد الأيام أثنيت عليها مشيداً بما عملت فقالت: لا يحق لي ان أظفر بثناء علي ما لابد منه فقلت: ليس بشئ لابد منه عزيزتي ، إنك تستطيعين أن تتخلي عنه. رمقتني هنيهه ثم قالت: صدقت، ولكن (( الابد منه )) التي أسمع هتافها في قلبي ، ماذا أصنـع بهـا ؟
***القـصـة
-----------
 اجتمع أبو يوسف والكسائي يوما عند الرشيد ، وكان أبو يوسف يرى أن علم الفقه أولى من علم النحو بالبحث والدراسة ، وأن علم النحو لايستحق بذل الوقت في طلبه. فراح ينتقص من علم النحو أمام الكسائي. فقال له الكسائي: أيها القاضي .. لو قدّمت لك رجلين ، وقلت لك: هذا قاتلُ غلامِك . وهذا قاتلٌ غلامَك. فأيهما تأخذ؟ الأول بالضم بدون تنوين (قاتلُ) لإضافته للاسم بعده (غلامِك) المجرور على أنه مضاف إليه. والآخر بتنوين الضم (قاتلٌ) وإعماله في الاسم بعده (غلامَـك) المنصوب على أنه مفعول به لاسم الفاعل. فأي الرجلين سيأخذه القاضي بالعقوبة ويقيم عليه الحد؟ فقال أبو يوسف : آخذ الرجلين. فقال الرشيد: بل تأخذ الأول لأنه قتل ، أما الآخر فإنه لم يقتل. فعجب أبو يوسف ، فأفهمه الكسائي أن اسم الفاعل إذا أضيف إلى معموله (قاتلُ غلامِك) دل عل الماضي ؛ فهو قتل الغلام. أما إذا نون فنصب معموله على أنه مفعول به (قاتلٌ غلامَك) فإنه يفيد المستقبل ؛ أي أنه سيقتل. فاعتذر أبو يوسف ، وأقر بجدوى علم النحو وعهد ألا ينتقص منه أبدا.
*** من قادني؟
--------------
كان نعيمان الصحابي من أولع الناس بالمزاح والضحك، مر عليه ضرير فقال له: قدني حتي أبول، فأخذه بيده حتي أتي به الي المسجد فأجلسه في المؤخرة، فصاح به الناس إنك في المسجد، فقال من قادني؟ قالوا: نعيمان، قال: لله عليّ نزر أن أضربه بعصاي هذه إن وجدته، فبلغ ذلك نعيمان فجاء إليه وقال له: ياأبا المنور هل لك في نعيمان، قال: نعم ، قال: ها هو قائم يصلي وأخذه بيده وجاء به الي عثمان بن عفان وهو يصلي، وقال: هذا نعيمان، فعلا بعصاه فصاح الناس أمير المؤمنين، فقال: من قادني؟ قالوا: نعيمان ، فقال: والله لا تعرضت بسوء بعدها.
*** الأسلام في نظر الغرب
--------------------------
كتب الأديبان  " إدوارد جيبون " وسيمون أوكلي " في كتاب " تاريخ الإمبراطورية العربية الإسلامية " طبعة لندن ( 1870 ) ص 54 :
" لا إله إلا الله محمد رسول الله هي عقيدة الإسلام البسيطة والثابتة . إن التصور الفكري للإله ( في الإسلام ) لم ينحدر أبدا إلى وثن مرئي أو منظور . ولم يتجاوز توقير المسلمين للرسول أبدا حد اعتباره بشرا ، وقيدت أفكاره النابضة بالحياة شعور الصحابة بالامتنان والعرفان تجاهه ، داخل حدود العقل والدين " . 
[ الأجابه : 1- ان تري الخطأ ولا تنتبه أليه. 2- شخص يشاركك في ألمـك. 3- حيث تنجـح. 4- العمل.5- الـذي تحبه. 6- ان تؤدي عملك بنجاح . 7- اليأس فأنه موت مبكر . 8- ان تجـد عيبـا في شخص آخر .9-الغـرور10-شخص يـرفض ان يجاملك 11-الحسد12- الحياة 13-شخص لا يفهم ما تريد 14- الدفاع عن الحق]

***29************ تســـ رمضــان ـــالي******************

*** دار قديمة
--------------
كان رجل في دار بأجرة و كان خشب السقف قديماً بالياً فكان يتفرقع كثيراً فلما جاء صاحب الدار يطالبه الأجرة قال له : أصلح هذا السقف فإنه يتفرقع قال: لا تخاف و لا بأس عليك فإنه يسبح الله,  فقال له : أخشى أن يدركه الخشوع فيسجد لله قبل أصلاحه
*** شاعر عربي وأمير
----------------------
الأمير والشاعر معن بن زائدة اشتهر بحلمه وحكمته. ولما تولّى الإمارة دخل عليه أعرابي بلا استئذان من بين الذين قدموا لتهنئته وقال بين يدي معن:
أتذكر إذ لحافك جلد شاةٍ *** وإذ نعلاك من جلد البعير
فأجاب: نعم أذكر ذلك ولا أنساه . فقال الأعرابي:
فسبحان الذي أعطاك مُلكاً *** وعلّمك الجلوس على السرير 
قال معن: سبحانه على كل حال وذاك بحمد الله لا بحمدك ، فقال الأعرابي:
فلستُ مُسَلّماً إن عِشتُ دهراً *** على معن ٍ بتسليم الأمير ِ
قال: السلام سنة تأتي بها كيف شئت ، فقال:
 أميرٌ يأكلُ الفولاذ سِـرّاً *** ويُطعم ضيفه خبز الشعير ِ
قال: الزاد زادنا نأكل ما نشاء ونـُطعم من نشاء ، فقال الأعرابي:
سأرحلُ عن بلادٍ أنتَ فيها *** ولو جارَ الزمانُ على الفقير ِ
قال معن: إن جاورتنا فمرحباً بك وإن رحلت عنّا فمصحوب بالسلامة ،قال:
فجد لي يا ابن ناقصة بشيءٍ *** فإني قد عزمتُ على المسير ِ  قال: أعطوه ألفَ درهم ، فقال:
قليل ما أتيت به وإني *** لأطمع منك بالمال الكثير ِ  قال: أعطوه ألفاً آخر.
فأخذ الأعرابي يمدحه بأربعة أبيات بعد ذلك وفي كل بيت مدح يقوله يعطيه من حوالي الأمير معن ألفاً من عندهم، فلما انتهى تقدم الأعرابي يقبل رأس معن بن زائدة وقال: ما جئتك والله إلا مختبراً حلمك لما اشتهر عنك، فألفيت فيك من الحلم ما لو قسّم على أهل الأرض لكفاهم جميعاً فقال:
سألت الله أن يبقيك ذخراً *** فما لك في البرية من نظير ِ
قال معن:  أعطيناه على هجونا ألفين فأعطوه على مديحنا أربعة
*** هل تعلم
-------------
1-ان الطبيـعه الأنســانيه واحـده لا تتغير بتغير الزمـان والمكـان ولا الأديان.
2-ان آفْـةَ الناس ليست في الجهل ولكن في التجاهل.
3-ان التعامل مع المنطـق خطـأ،والتعامـل مع العواطـف والشعـور صحيح.
4-ان الناس لا يقْبَلون الوعـاظ ،ولكن يحبون ما يرغبـون.
***ساعات اليوم أربع و عشرين لفظة :
-------------------------------------
ساعات النهار : الشروق ثم البكور ثم الغدوة ثم الضحى ثم الهاجرة ثم الظهيرة ثم الرواح ثم العصر ثم القصر ثم الأصيل ثم العشي ثم الغروب .
ساعات الليل : الشفق ثم الغسق ثم العتمة ثم السدفة ( بضم السين ) ثم الفحمة ثم الزلة ( بضم الزاي ) ثم الزلفة ثم البهرة ( بضم الباء ) ثم السحر ثم الفجر ثم الصبح ثم الصباح .
*** لطــائف
------------
* قال أحد البخلاء لأجير : بكم تعمل معي ؟ قال له : بطعامي وشرابي .
فقال له البخيل : هذا كثير فأحسن إليَّ . قال له : إذن أصوم الاثنين والخميس .
* اجتمع الشاعران الرصافي والزهاوي علي ( طبق أرز ) تعلوه دجاجة فجعل الرصافي يأكل من تحتها حتى سقطت أمامه ، فأنشد : عرف الخير أهله فتقدم
فرَّد عليه الزهاوي : بل كثر النبش تحته فتهدَّم .
* قال أحد المتأسلمين إن المقصود من قوله تعالي { يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ } المقصود بالنحل بنو هاشم ، يخرج من بطونهم العلم
فقال له رجل : جعل الله طعامكم وشرابكم مما يخرج من بطون بني هاشم .
* قال الجاحظ : وقف سائل بقوم فقال : إني جائع . فقالوا له : كذبت . فقال : جربوني برطلين من الخبز ، ورطلين من اللحم .
* قال أعرابي بخيل لضيف نزل به : نزلت بوادٍ غيرِ ممطور ، ورجلِ بك غير مسرور ، فأقم بعدم ، أو ارحل بندم .
* كان المتنبي بخيلاً جداً ، مدحه إنسان بقصيدة  فقال له : كم أمَّلت منا علي مدحك ؟
قال : عشرة دنانير .فقال له : والله لو ندفت قطن الأرض ، بقوس السماء ، علي جباه الملائكة ، ما دفعت لك سدس الدرهم .
* قال حمزة بن بيض لغلام له : أي يوم صلينا الجمعة في الرصافة ؟
ففكر الغلام ثم قال : يوم الثلاثاء .
* مر رجل علي قوم اجتمعوا علي رجل يضربونه. فقال لرجل يجيد ضربه : ما حال هذا ؟ قال : والله ما أدري ما حاله ، ولكنني رأيتهم يضربونه ، فضربت معهم ، لله عز وجل ، وطلباً للثواب .
* شاهد فضولي حادثه ذهب سريعا ال مكانها وقال للجمهور دعوني اراه انا ابن الميت وعندما وصل اليه شاهد كلباً ميتاً .
* دخل احد الحمقى على احد الخلفاء في أحدى الليالي الرمضانية وهو يأكل فدعاه الخليفة ليأكل فقال : أني صائم يا أمير المؤمنين فسأله هل تصل النهار بالليل ؟
فأجابه : لا ولكني وجدت صيام الليل أسهل من صيام النهار وحلاوة الطعام في النهار أفضل من حلاوته في الليل.
***مـا قــل ودل
----------------
دخــل رجــل محـل زهـور علقـت بـه لافتــه مكتـوب عليهـا ((كـل زهـره تتحـدث عـن نفسهـا )) فطلب من البائع زهره واحـده. فســأله البـائع متعجبـا:واحــده فقـط؟
أجـاب: نعـم فـأنا رجـل قليـل الكــلام .
***قالوا في أعداء النجاح
------------------------
*قالوا : اللسانُ الطويلُ دلالة على اليَدِ القَصيرة .
*وقالَ رجلٌ لأبي بكر:" والله لأسبنَّكَ سَبّاً يَدخلُ معكَ قَبرك" فأجابهُ رضي الله عنه : "بل يَدخلُ معكَ قبرَكَ أنت".
*وقالوا : يَرى الدَميمُ في الجمالِ تحدّياً له ، والغَبي يرى في الذكاءِ عُدواناً عليه ، و أسوأهم الفاشل عندما يرى في نَجاحِ الآخرينَ ازدراءً لشَخصهِ وتهديداً لاستمراريته.
*وقالَ الشَعراوي: إذا لم تَجدْ لكَ حاقِداً فاعلَم أنَّكَ انسان فاشل .
*** مَضارب الأمثال
--------------------
العَربُ تَضربُ المَثلَ في أربعة فتقولُ ( أحلَمُ من الأحنَف و أجوَدُ من حاتم و أشجَعُ من عمرو بن مَعد يَكرب وأذكى من إياس ) ، نَظمَهم أبو تَمّام في بيتٍ جَمَعَ فَضلَهم
المُتَفَرّق للعَبّاسِ بن المَامون فَقالَ :
إقدامُ عَمرٍ في سَماحَةِ حاتِمٍ...في حِلمِ أحنَفَ في ذَكاءِ إياسِ .
الأحنَفُ بن قيس التَميميّ سَيِّدُ قومِه ، قالَ فيهِ خالدُ بن صفوان : كانَ الأحنفُ يَفِرُّ من الشَرفِ ، والشَرفُ يَتبَعُه ، قيلَ للأحنف : بم سَوّدوكَ ؟ قالَ : لو عابَ الناسُ الماءَ لم أشرَبه ، و دَخَلَ يوماً على معاوية رضيَ الله عنه غاضِباً و خاطَبَهُ قائِلاً يا معاوية ، فألانَ له الحَديثَ واستَرضاه فقالَ القومُ له: من هذا الذي يتهدَّد؟ قالَ : هذا الذي إن
غَضبَ ؛ غَضبَ لِغَضَبه مائة ألف من تميم ، لا يَدرون فيمَ غضب ، و ممّا حُفِظَ من حكمَته قوله : (مَن أسرعَ إلى الناسِ بِما يكرهون ، قالوا فيه ما لا يعلمون ) و قوله (ثلاثةٌ لا ينتَصِفونَ من ثلاثة : شريف من دَنيء ، وبَرّ من فاجر ، وحليم من أحمق )
و قوله (رأسُ الأدبِ آلةُ الَمنطقِ لا خيرَ في قولٍ بلا فعلٍ ولا في مَنظرٍ بلا مَخبَرٍ ولا في مالٍ بلا جودٍ ولا في صَديقٍ بلا وفاء ولا في فِقهٍ بلا وَرَعٍ ولا في صَدقةٍ إلّا بِنيَّةٍ ولا في حياةٍ إلّا بِصحَّةٍ وأمنٍ والعتابُ مِفتاحُ التقالى والعتابُ خيرٌ من الحقد ) و قوله ( إن عَجبتُ لِشيءٍ فعَجَبي لِرجالٍ تَنمو أجسامُهم وتَصغرُ عقولُهم ) وسألوهُ ما الُمروءة ؟  قالَ كتمانُ السرِّ والبعدُ عن الشرِّ والكاملُ من عُدَّت سَقَطَاته، فقلتُ : و اللهِ لا أدري أهو إمامٌ في الحِلم أم في الحِكمَة ! و قلتُ : مَن جَعَلَ الحِلمَ دَليلَهُ في تَسييرِه و الحِكمَةَ مُستَشارَهُ في تَدبيرِهِ حِيزَ لهُ الشَرَفُ بِحَذافيرِهِ .

***30************ تســـ رمضــان ـــالي******************
*** اعجبني
-----------
* كلما :كانت الدماغ قاسيه ...............كانت الافكار هشه
* اذا تفاهمت الحماه والزوجه أبليس وقعته سوده.
* القط بيعلم ابنه النط.
* الفاهم بالغمزه والغبي بالجزمه.
*اللسان الطويل لأصحاب اليد القصيره.
* الكلب مايشوف ذيله ولآكن يشوف ذيل غيره.
* المرأة العظيمة هي التي تُعلمنا كيف نُحب عندما نريد أن نكره ، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم  
* خير من الخير من عمل به وشر من الشر من عمل به
* أقرب شيء الأجل و أبعد شيء الأمل
* ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻟﻬﺎ ﺣـــــــﺪﻭﺩ ﻓـ ﺍﻻﻓﺮﺍﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﺴﻤﻲ ﻏﺮﻭﺭ
ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﻤﻲ ﺗـﺮﺩﺩ ﻓﻜﻦ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺫﺍﻙ ﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ
*النسيان اناني لدرجة يختار الأشياء التي يريدها هو فقط
* قال حكيم :ﻻ تأمن للملوك ولو توجوك ، و للنساء ولو عبدوك ، و أهلك هم أهلك ولو صرت على المهلك .
* الأسد يناوش جمعاً من الثيران في البراري وقـد يرتـد ولكن لـكـي ينقـض .
***الأعـداء المتــوددون
-----------------------
اعتقــل تاجـران سويسـريان في اليـابان فاحتجـا الي موظـف يابانـي فابتسـم معتـزرا وقـال: انا أعـلم أنكمـا محـايدان . ولكنكمـا عـدوان محـايـدان ، فقال أحدهم:  إذن ماذا تعتبـر الأمريكـيين والأنجليز؟ فقال: أعـداء محـاربين. فقال السويسري: والأيطالييون والألمــان؟ فقال الياباني: أعـداء متــوددين .
*** نوادر تحكى عن غير الناس
------------------------------
** قيل لإبليس لعنه الله: ماذا لقيت من المتعلمين؟ قال: التعلم ينسيهم وهم يلعنوني.
**قيل للعقرب: لم لا تتشمسين في الشتاء مع الناس؟ قالت: من كثرة إحساني إليهم في الصيف.
**كانت أفعى نائمة على حزمة شوك فحملها السيل، والأفعى عليها، إذ نظر إليها ثعلب، فقال: مثل هذا الملاح يصلح لهذه السفينة.
**أراد ثعلب أن يصعد حائطاً، فتعلق بعوسجة فعقرت يده. فقال: أنا أخطأت، لأني تعلقت بما يتعلق بكل شيء.
**وقف جدي على مكان فمر به ذئب فشتمه. فقال له: لم تشتمني؛ إنما شتمني المكان الذي أنت فيه.
**قالت الخنفساء لأمها: ما مررت بأحد إلا بصق علي. قالت: يا بنية، لحسنك تعوذين.
**نظر كلب إلى رغيف، فقال له: إلى أين؟ قال: إلى النهروان. قال: فإن تركتك فابلغ إلى مرو.
**قيل للبغل: من أبوك؟ قال: خالي الفرس
*** أبو دلامة
-----------------
 دخل أبو دلامة علىالمهدي وعنده اسماعيل بن علي و عيسى بن موسى والعباس بن محمد وجماعة من بني هاشم. فقال له المهـدي والله لئن لم تهـج واحـدا ممن في هذا البـيت لأقطـعن لسـانك فنظر إلى القوم وتحير في أمره ، وجعل ينظر إلى كل واحد فيغـمزه بأن عليه رضاه . قال أبو دلامة ، فازددت حـيرة، فما رأيت أسلم لي من أن أهجـو نفسـي.
ألا أبلغ لــديــك أبو دلامــة
فلسـت من الكـرام ولاكرامة
جمعت دمامة وجمعت لؤما
كـذاك اللـؤم تـتـبـعـه الدمامه
إذا لبس العمامة قلت قـردا
وخـنـزيراَ إذا نزع العمــامة
***لطـــــائف
-------------
**وقف رجل عند (الواثق بالله ) فقال : يا أمـير المؤمـنين ، صل رحمـك ، وارحم أقاربك ، وأكرم رجلا من أهـلك .قال من أنت ؟ فإني ما أعرفك قبل اليوم . قال : أنا ابن جـدك آدم . قال : ياغـلام أعـطه درهـما واحدا . قال : ياأمير المؤمنـين ما أصنع به  قال : أرأيت لو قسـمـت بـيـت المـال على إخـوتـك من أولاد جدي آدم ، أكـان يـنوبك درهم؟ فقال : لله درك يا أمير المؤمنين ما أذكاك، فأمرله بعطاء وانصرف.
** وقف حسـود وبخـيل بين يدي أحـد المـلوك ، فقال لهـما : تمنيا مني ما تريدان فإني سـأعطي الثاني ضعف ما يطلبه الأول . فصار أحدهما يقول للآخـر أنت أولا ، فتـشـاجرا طويلا ، و كان كل منهما يخشى أن يتمنى أولا ، لئـلا يصـيب الآخـر ضعف ما يصيبه . فقال الملك : إن لم تفعـلا ما آمركما قطعت رأسيكما . فقال الحسـود : يا مولاي إقلع إحـدى عيـنايَ.
** شكا رجل إلى طبيب وجع في بطنه فقال : ما الذي أكلت ؟ قال : أكلت رغيفا محترقا ، فدعا الطبيب بكحل ليكحل المريض، فقال المريض : إنما أشتكي وجع في بطني لا في عيني ، قال الطبيب : قد عرفت ولكن أكحلك لتبصرالمحترق فلا تأكله .
** قال أمير لغلامه خذ هذا الدينار انك ذكي ،الغلام : لا اخذه يا سيدي،الأمير: لماذا
الغلام: اخاف ان تراه امي وتظن اني سرقته ، الأمير: قل لها هذا من عند الامير
الغلام: لن تصدقني يا مولاي، الأمير: ولماذا؟ الغلام: لان الأمير لا يعطي دينار يا مولاي!!
** نزل جحا ضيفاً على رجل صديق ‘ فقدم له في اليوم الأول حليباً ، وفي اليوم الثاني حليباً ‘ وفي اليوم الثالث حليباً ، وفي اليوم الرابع جلس جحا حزيناً ، فسأله صديقه : ما بك يا جحا ؟أجاب جحا : أنتظر حتى تفطمني.
** يحكي ان رجلا من أصفهان قال: كان عندنا رجل أعمي يطوف ويسأل، فأعطاه إنسان رغيفاً فدعي له قائلاً: أحسن الله إليك وبارك عليك ورد غربتك، قال له الرجل : من أعلمك أني غريب؟ قال الأعمي: لي ها هنا عشرون سنه ما ناولني أحد رغيفاً صحيحاً .
*** الغني والفقير
-----------------
ﻓﻲ كندا .. ﺗﻢ ﺟﻠﺐ ﺭﺟﻞ ﻋﺠﻮﺯ ﻗﺎﻡ ﺑﺴﺮﻗﺔ ﺭﻏﻴﻒ ﺧﺒﺰ ﻟﻴﻤﺜﻞ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ، ﻭﺍﻋﺘﺮﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺑﻔﻌﻠﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮﻫﺎ ﻟﻜﻨﻪ ﺑﺮﺭ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻀﻮﺭ ﺟﻮﻋﺎً ، ﻛﺪﺕ ﺃﻥ ﺃﻣﻮﺕ، ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ :"ﺃﻧﺖ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻧﻚ ﺳﺎﺭﻕ ﻭﺳﻮﻑ ﺃﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺪﻓﻊ 10 ﺩﻭﻻ‌ﺭﺍﺕ ﻭﺃﻋﺮﻑ ﺃﻧﻚ ﻻ‌ ﺗﻤﻠﻜﻬﺎ ﻷ‌ﻧﻚ ﺳﺮﻗﺖ ﺭﻏﻴﻒ ﺧﺒﺰ، ﻟﺬﻟﻚ ﺳﺄﺩﻓﻌﻬﺎ ﻋﻨﻚ" ﺻﻤﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ، ﻭﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻳﺨﺮﺝ 10 ﺩﻭﻻ‌ﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺟﻴﺒﻪ ﻭﻳﻄﻠﺐ ﺃﻥ ﺗﻮﺩﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﻛﺒﺪﻝ ﺣﻜﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ. ﺛﻢ ﻭﻗﻒ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻭﻗﺎﻝ :"ﻣﺤﻜﻮﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺑﺪﻓﻊ 10 ﺩﻭﻻ‌ﺭﺍﺕ ، ﻷ‌ﻧﻜﻢ ﺗﻌﻴﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﺓ ﻳﻀﻄﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺳﺮﻗﺔ ﺭﻏﻴﻒ ﺧﺒﺰ". ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺗﻢ ﺟﻤﻊ 480 ﺩﻭﻻ‌ﺭﺍً ﻭﻣﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ. فتذﻛﺮت ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: "ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺑﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﻨﻴﺎً ﺳﺮﻕ ﻣﺎﻟﻪ" !!


Previous
Next Post »