*** العـقــلِ
قال الله تعالي في تعظيم شأن العقل :( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ)الي قوله :( آيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (البقرة: 164 ) وقال جل
ذكرُة (وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة :197) وقال عز اسمُة (إِنَّ
فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (الزمر:21) وقال النبي صلي الله
عليه وسلم:"الناس يعملون الخيرات وإنهم يُعطون أجورهم يوم القيامة علي قدر
عقولِهم"وقيل له عليه الصلاةُ والسلام في الرجل الحسن العقل الكثير الذنوب
:فقال:"ما من آدميِّ إلا وله خطايا وذنوب،فمن كانت سجيته العقل لم تضره ذنوبُه"
قيل:وكيف يارسول الله؟ قال:"لأنه لم يلبث أن يتدارك ذلك بتوبةٍ تمحو ذنوبَه
وتدخله الجنة".
وقال سعيد بن المسَّيبِ في قوله عزَ وجلَّ : (وأشهدوا ذوَيْ عدلٍ منكُم)(الطلاق
2) يعني ذوي عقل.
وقال مجاهد في قوله تعالي جدَّه: (إن في ذلك لذكري لمن كان له قلبٌ)(ق:37)
أي عقل.
وقال الضحَاكُ في قوله جلّ ثناؤه : (ليُنزرَ مَنْ كان حَيَّا ) (يس:70) أي عاقلا.
وقال الحسن: العقل هو الذي يهدي الي الجنة ويحمي عن النار، لقوله عز وجل
حكاية عن أهل النار: (وقالوا لو كنا نسمعُ ونَعقِلُ من كُنا في أصحاب السعيرٍ)
(الملك:10).
وقال حكيم :لا مال أعود (انفع) من العقل.
وقال آخر : العقل أشرف الأحسابِ وما عًبدَ الله بمثل العقل.
وقال آخر :العقلُ أحصنُ مًعقلٍ.
وقال آخر : أشدُّ الفاقةٍ عدَمُ العقل .
وقال آخر : كلُ شئ إذا كَثُرَ رخصَ إلا العقل فإنه كلما كثر غلا.
ومن فصول بن المعتز: العقل غريزةٌ تربيها التجارب .ومنها :حُسنُ الصورة
الجمال الظاهرُ وحسنُ العقل الجمال الباطن. ومنها : ليست الصورة الإنسان إنما
الإنسان العقل. ومنها : ما أبين وجوه الخير والشر في مرآة العقل إن لم يُصْدِئْها
الهوي.وقال الشاعر:-
يُعدُّ رفيع القوم من كان عاقلا**وإن لم يكن في قومه بحسيب
إذا حلَّ أرضاً عاش فيها بعقله**وما عاقلٌ في بلدةٍ بغريب
وفي كتاب (رهن العيون في الجد والمجون) في مدح العقل: قال رسول الله صلي
الله عليه وسلم:"لما خلق الله تعالي العقل قال له: أدبِر فأدبر، ثم قال له
:وعزتي وجلالي ما خلقتُ خلقاً أكرم عليَّ منك ،بِكَ آخُذُ وبك أُعطي وبك أُثيبُ وبك
أُعاقبُ، ثم قال:لو أن رجلاً قاتل في سبيل الله وحج واعتمر وغزا،لما دخل الجنة إلا
بمقدار عقله".
وقال أمير المؤمنين علي رضي الله تعالي عنه :العقل قرة عينٍ والجهل رائدُ حينٍ.
وقيل : من اتعظ بأبلغٍ العظاتِ نظر الي محلةِ الأمواتِ ومصارع الآباء
والأمهات،وقلَّتْ فكرتُه في الشهوات. ومن
قلائد المتنبي قوله:
ذو العقل يَشقي في النعيم بعقله**وأخُو الجهالة في الشقاوة ينعم
** المصدر.. الظرائف واللطائف واليواقيت في بعض المواقيت ..لأبي منصور
الثعالبي .
Sign up here with your email
ConversionConversion EmoticonEmoticon